الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"القرار مرتبط بمنع الاعتكاف"..

خاص "معروف": تمديد ساعات اقتحام الأقصى انتهاك لحرمة المسجد

حجم الخط
أستاذ دراسات بيت المقدس عبد الله معروف.jpg
القدس - وكالة سند للأنباء

قال أستاذ دراسات بيت المقدس عبد الله معروف إن قرار شرطة الاحتلال الإسرائيلي تمديد ساعات اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، "انتهاك آخر لحرمة المسجد".

ونوه "معروف" في حديثه لـ "وكالة سند للأنباء" اليوم الثلاثاء، إلى أن خطوة الاحتلال "محاولة لمنح المستوطنين المزيد من المزايا قبيل بداية ما يعرف بـعيد الفصح اليهودي".

وأوضح أن قرار زيادة ساعات الاقتحام كان فجائيًا دون إعلان مسبق أو مقدمات، وهو مرتبط بما حدث من منع لاعتكاف الفلسطينيين في المسجد الأقصى.

وأشار إلى أن شرطة الاحتلال تعتبر هذا القرار نوعاً من المقايضة بينها وبين جماعات الهيكل المتطرفة، ومحاولة لامتصاص غضب تلك الجماعات والحصول على دعمها في ظل ما يجري من أحداث داخل المجتمع الإسرائيلي.

وتتعامل سلطات الاحتلال مع المسجد الأقصى على أنه "مقدس يهودي كامل"، فلم تعد تهتم برأي الإدارة الإسلامية للمسجد المتمثلة في دائرة الأوقاف الأردنية، بل أصبحت تُصدر قراراتها المتعلقة بإدارة وجود المستوطنين دون أدنى اعتبار للوجود الإسلامي فيه، تبعًا لقول "معروف".

وأكد "ضيف سند" أن الاحتلال يتقدم خطوات كلما لاحظ تراجعًا وتراخٍ من طرف الجهات الإسلامية، سواء "الأوقاف" أو "المعتكفين والمرابطين أو القوى الشعبية" في القدس بشكل عام.

وبحسب أستاذ دراسات بيت المقدس، فإن الاحتلال يستغل هذه الأحداث للحصول على أكبر مكانة في المسجد قبل "العيد اليهودي"، والذي سيشهد محاولة هذه الجماعات المتطرفة فرض سيادتها، عبر ذبح القرابين داخل المسجد الأقصى.

وفيما يتعلق بإعلان "جماعات الهيكل" المتطرفة حول تخزين الخراف لـ "عيد الفصح"، لفت "معروف" النظر إلى أن هذه الإعلانات استخفاف بالوجود العربي والإسلامي، ولا أدلَ على ذلك من إعلانها للمرة الثانية.

وليست هذه المرة الأولى التي تقوم فيها مثل هذه الجماعات بهذا الأمر، بل تكرر سابقاً لفتح المجال للمستوطنين لذبح القرابين في المسجد، في حين يتعامل المقدسيون مع هذه الدعوات بالإهمال المطلق والتمسك أكثر بالمسجد الأقصى المبارك، وفقاً لـ "معروف".

يذكر أن شرطة الاحتلال قررت زيادة ساعات اقتحام المستوطنين الصباحية للمسجد الأقصى نصف ساعة منذ الأحد الماضي، حيث تنتهي في الساعة الـ 11:30 بدلاً من الـ 11:00.