الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

طهران والرياض توقعان بيانا مشتركًا لتنفيذ اتفاق استئناف العلاقات

حجم الخط
وزيرا الخارجية السعودي والإيراني
بكين – وكالات

وقّع وزيرا الخارجية السعودي فيصل بن فرحان والإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بيانا مشتركا بشأن تنفيذ الاتفاق الذي توصلا إليه مؤخرًا برعاية صينية، لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما.

واتفق البلدان في البيان المشترك الموقّع في العاصمة بكين اليوم الخميس، على أهمية متابعة تنفيذ اتفاق عودة العلاقات بينهما، وفتح الممثليات واتخاذ الإجراءات لفتح سفارتي البلدين وقنصليتي جدة ومشهد.

وأكد الطرفان على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني وتعزيز التعاون في جميع الشؤون التي تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وقالت قناة الإخبارية السعودية، إن الوزيرين عقدا اجتماعا موسعا ضم وفدي البلدين بحثا خلاله تنفيذ اتفاق إعادة العلاقات على أصعدة عدة.

وفي 10 مارس الماضي، أعلنت السعودية وإيران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، عقب مباحثات برعاية صينية في بكين.

يذكر أن الرياض وطهران بدأتا محادثات مباشرة منذ 2021، في محاولة لاحتواء التوترات بينهما، وعقد الطرفان جولات محادثات بالعراق قبل الإعلان عن اتفاق إعادة العلاقات.

وفي يناير 2016، قطعت السعودية علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها "الإرهاب".