الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

لجنة أممية تدعو لمحاسبة "إسرائيل" على جرائمها بحق الأقصى

حجم الخط
اقتحام المسجد الأقصى
القدس – وكالات

دعا مكتب لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، إلى محاسبة الاحتلال الإسرائيلي حيال جرائمه بحق المسجد الأقصى والمعتكفين فيه.

وأدان المكتب في بيانٍ له اليوم الخميس، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى، الذي أسفر عن إصابة وقمع واعتقال المئات من المصلين الفلسطينيين، وألحق أضرارا بالمصلى القبلي.

وقال المكتب إنه يجب محاسبة "إسرائيل" إزاء هذا العنف الفظيع في فترةٍ تزداد فيها الحساسية الدينيّة، "خاصة مع الاحتفال بشهر رمضان وعيد الفصح وعيد القيامة".

وبيّن أن الممارسات الإسرائيلية غير القانونية تستمر في ترسيخ احتلالها غير الشرعي للأرض الفلسطينية، إضافة إلى الحصار الشديد المفروض على قطاع غزة المتواصل منذ أكثر من 16 عامًا.

وأشار إلى أن "إسرائيل" زادت من وتيرة عملياتها العسكرية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ بداية عام 2023، ما أسفر عن استشهاد نحو 95 فلسطينيا، بينهم 17 طفلا.

وفي السياق يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، جلسة مغلقة لبحث التطورات الجارية في المسجد الأقصى والانتهاكات الإسرائيلية بحق المصلين، بناءً على طلب فلسطيني أردني.

وتسود حالة من التوتر الشديد أنحاء البلدة القديمة في مدينة القدس، على إثر ما يشهده المسجد الأقصى منذ يومين من اقتحامات وحشية يتخللها اعتداء على المعتكفين بالهرولات وأعقاب البنادق والرصاص المطاطي وقنابل الغاز السام، وإجبارهم على مغادرة ساحاته بالقوة، ما أدى لاندلاع مواجهات عنيفة.

وأثارت الاعتداءات الإسرائيلية تنديدا عربيا ودوليا واسعا، وسط تحذيرات من تفجّر الأوضاع في كافة الأراضي الفلسطينية.