الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

"الكيلة" تطالب بالتدخل الفوري لحماية مراكز العمل الصحي والأسرى

حجم الخط
مي الكيلة
رام الله - وكالة سند للأنباء

طالبت وزارة الصحة الفلسطينية اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بالتدخل الفوري لحماية مراكز العلاج وطواقم العمل الصحي والأسرى داخل سجون الاحتلال، إثر عدون الاحتلال الإسرائيلي المتصاعد بحق الفلسطينيين

وسلمت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، اليوم الخميس، رسالة عاجلة للجنة الدولية الصليب الأحمر، مطالبة بالتدخل العاجل لحماية مراكز العلاج وطواقم العمل الصحي، على إثر عدوان الاحتلال المتصاعد ضد الفلسطينيين في القدس ومختلف المحافظات.

ونادت "الكيلة" بالتدخل من أجل السماح للأطباء الفلسطينيين بالكشف على الأسرى داخل سجون الاحتلال، وتوفير كافة الأدوية اللازمة، لافتةً إلى أن أكثر من ٧٠٠ أسير في سجون الاحتلال يعانون أمراضاً مختلفة وحالة صحية صعبة، بينهم ٢٤ أسيراً مصابون بالسرطان.

وقالت "الكيلة"، إن قوات الاحتلال والمستوطنين يبشّعون يومياً في انتهاك حرمة مراكز العلاج وطواقم العمل الصحي، ويعتدون على المرضى والمسعفين ويعرقلون حركتهم.

وشددت أن ذلك تنافى مع كافة الأعراف والمواثيق والاتفاقيات الدولية، والتي تنص على الحق الكامل لكوادر العمل الصحي في تقديم الواجب الإنساني للمرضى، وكذلك حصول المرضى والأسرى على العلاج اللازم في الوقت المناسب.

وأردفت بالقول، "إن العديد من الأسرى الفلسطينيين استشهدوا داخل سجون الاحتلال بسبب الإهمال الطبي المتعمد من قبل سلطات الاحتلال، ويعاني مئات الأسرى من ظروف صحية صعبة".

واعتبرت الوزيرة "الكيلة" أن سياسة الإهمال الطبي من أخطر الجرائم والسياسات التي تنتهجها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى، لما تحتويه على أدوات كثيفة تستهدف من خلالها الأسرى جسدياً ونفسياً.

وتابعت "يمكن قراءة هذه السياسة تاريخياً، من حيث الكيفية التي انتهجتها إدارة السجون في تطوير أدواتها".

وحضر الاجتماع كلٌ من ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في فلسطين أولا ألمو ومنسق الشؤون الصحية للصليب الأحمر جراهام دوغان، وبحضور السيدة ماريا الأقرع رئيس وحدة التعاون الدولي في وزارة الصحة.

339007627_945996710082635_2381084582098706380_n.jpg