الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

ما هي تغيرات الرضيع في الشهر الثاني؟

حجم الخط
نمو الطفل
أبو ظبي - وكالات

ينمو الطفل البالغ من العمر شهرين بسرعة، حيث يكتسب حوالي 900 جرام، ويزيد وزنه من 2.5 سم إلى 3.8 سم كل شهر. وفقاً لموقع "هيلث لاين"، غالباً يعاني الأطفال من طفرة في النمو في عمر ستة أسابيع وتغيير بعض عاداتهم اليومية؛ مثل النوم والرضاعة لفترات أطول.

أيضاً ببلوغ طفلك عمر الشهرين يكون قد اكتسب وزناً أكثر مع نمو عضلاته، وتبدأ ذراعاه ورجلاه في التحرك بحرية أكبر، لذا فما هي التغيرات الأخرى للرضيع في الشهر الثاني؟

1. التغييرات الجسدية

بحلول عمر الشهرين، سيكون طفلك قد اكتشف أصابعه ويديه، وسيتمكن من فتح يديه ويمسك بشيء ما، على الرغم من أنه لا يعرف كيفية تركها بعد، وقد يقوم أيضاً بشبك كلتا يديه معاً.

سيبدأ الأطفال بعمر شهرين في تعلم كيفية تنسيق حركاتهم، فبدلاً من حركات الذراع والساق المتشنجة التي قاموا بها عند ولادتهم، يمكنهم التحرك بسلاسة أكبر. سوف يركلون كلتا الساقين بقوة، حتى إنهم قد يتدحرجون، لذلك لا تتركوهم بمفردهم.

سوف تصبح رقبتهم أقوى، فخلال فترة الاستلقاء على البطن قد يرفعون رؤوسهم وتحريكها من جانب إلى آخر، كما يمكن لبعض الأطفال رفع صدورهم عن الأرض، ويعتبر الاستلقاء على البطن في هذه الفترة مهماً لتطور هذه العضلات.

2. التغييرات الاجتماعية

يمكن لبعض الأطفال النوم طوال الليل عند بلوغهم عمر الشهرين، وقد يكون هذا هو الوقت المناسب لبدء روتين ما قبل النوم، فسيتعرف طفلك أيضاً عليكِ بوضوح، وسينظر إليكِ عندما تتحدثين معه، وسوف يستمتع بالنظر إلى وجهك ويبتسم.

أيضاً بحلول نهاية الشهرين، قد يبدأ طفلك في تقليد أشكال وأصوات فمك ببعض الأصوات الرائعة أو الأصوات المشابهة.

3. التطور المعرفي

في عمر الشهرين، يمكن للأطفال رؤية الأشياء والأشخاص من مسافة تصل إلى 18 بوصة. هذا يعني أنك ما زلت بحاجة إلى الاقتراب.

بعمر الشهرين، يتعرف الطفل على صوت أمه، ويحب أن يستمع إليها تتحدث أو تغني أو أثناء القراءة، حتى إنه قد يدير رأسه؛ لمحاولة النظر إليها عندما يسمع صوتها.

على الرغم من أنه لا يستطيع فهم كلماتك بعد، ولكن يتعلم الطفل التعرف على الأصوات المألوفة، لذا ستساعدين طفلك على تعلم اللغة من خلال التحدث إليه.

نصائح لمساعدة طفلك الرضيع على النمو

فيما يلي بعض الأشياء البسيطة التي يمكنكِ القيام بها؛ للمساعدة على نمو طفلك في هذا العمر:

احملي طفلك واحتضنيه، فيمكنك بذلك زيادة شعوره بالأمان، ويمكن أن يساعد أيضاً على الترابط بينك وبين طفلك.

يشعر طفلك بالحب والأمان عندما تلعبين معه، لذا جربي أنشطة بسيطة؛ مثل التحدث والقراءة وغناء الأغاني ولعب الألعاب.

عندما يراكِ طفلك تبتسمين، فإنه يطلق مواد كيميائية طبيعية في جسمه؛ تجعله يشعر بالراحة والأمان.

امنحي طفلك وقتاً للاستلقاء على بطنه، وابدئي بدقيقتين، واستمري في الزيادة إلى 10-15 دقيقة عدة مرات في اليوم، حيث يساعد وقت البطن على زيادة قوة رأس طفلك ورقبته والجزء العلوي من جسمه.

يعتبر تدليك الطفل طريقة رائعة للتواصل مع طفلك، ويمكن أيضاً أن يكون مريحاً ومهدئاً إذا كان طفلك عصبياً وكثير البكاء.

في بعض الأحيان، قد لا يرغب طفلك في القيام ببعض هذه الأشياء، على سبيل المثال، قد يكون متعباً جداً أو جائعاً. سيستخدم طفلك إشارات الطفل؛ لإعلامك عندما يكون لديه ما يكفي وما يحتاج إليه.