الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عيشة يوم الأسير..

إطلاق حملة "حريتنا واجب" لدعم الأسرى في سجون الاحتلال

حجم الخط
الأسرى الفلسطينيون
رام الله - وكالة سند للأنباء

أعلن نادي الأسير الفلسطيني صباح اليوم السبت عن إطلاق حملة تحمل شعار "حريتنا واجب"؛ لدعم الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك عشية يوم الأسير الفلسطيني الذي يُصادف الـ 17 من نيسان/ ابريل من كل عام.

وقال "نادي الأسير" في بيان تلقت "وكالة سند للأنباء" نسخة عنه، إن الحملة تأتي امتدادًا لرسالة وتساؤلات الأسرى المستمرة عن مصيرهم، وامتدادًا لرسالة حملة إطلاق سراح الأسير المفكِّر وليد دقة.

وبيّن أنّه من خلال الحملة سيتم استعادة قضية الأسرى المرضى الذين يواجهون جريمة الإهمال الطبيّ (القتل البطيء)، ومنهم الأسير عاصف الرفاعي المصاب بالسّرطان، والذي يُعتبر من أخطر الحالات اليوم.

ولفت النظر إلى أن أكثر من 400 أسير يقبعون في سجون الاحتلال،  ومضى على اعتقالهم أكثر من 20 عامًا، في حين اتسعت دائرة تعريف "الأسرى القدامى" بانضمام المئات من الأسرى.

وتعتقل سلطات الاحتلال 23 أسيرًا منذ ما قبل توقيع اتفاقية "أوسلو 1994" بشكل متواصل، وعلى رأسهم الأسير محمد الطوس، وإلى جانبهم 11 أسيرًا من محرري صفقة "وفاء الأحرار" المُعاد اعتقالهم، حيث اعتُقلوا قبل تحررهم في الصفقة، منذ ما قبل "أوسلو" وعلى رأسهم الأسير نائل البرغوثي، وفق المصدر ذاته.

ويعتقل الاحتلال في سجونه 4800 أسير فلسطيني؛ بينهم 29 أسيرة، و170 طفلاً، فيما يبلغ عدد الأسرى المرضى 700 أسير يعانون من أمراض بدرجات مختلفة، منهم 24 أسيرًا مصابون بالسرطان، وبأورام بدرجات متفاوتة.