الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

إيطاليا تُخفض اعتمادها على الغاز الروسي

حجم الخط
محطة غاز.jpg
روما - وكالات

أعلن وزير البيئة وأمن الطاقة الإيطالي جيلبرتو بيتشيتو فراتين، أن بلاده خفضت حصة إمدادات الغاز الروسي إلى 10%، وعوضت ذلك بإمدادات من إفريقيا وعبر البحر الأدرياتيكي.

وقال وزير الطاقة في تصريح صحفي اليوم الأحد: "إذا كانت 40% من الغاز التي كنا نستوردها تأتي في وقت سابق من روسيا، فإننا نحصل اليوم على ما يزيد قليلا عن 10%".

وأردف: "وبالتالي، فقد تغلبنا بالفعل على اعتمادنا على موسكو من خلال زيادة واردات الغاز عبر خط الأنابيب من الشرق عبر خط أنابيب الغاز عبر البحر الأدرياتيكي من أذربيجان ومن إفريقيا بفضل الاتفاقات الجديدة مع الجزائر وليبيا".

وفي فبراير الماضي، قال وزير الصناعة االإيطالي أدولفو أورسو، إن روما ستكون قادرة على التوقف عن شراء الغاز الروسي هذا العام وتصبح موردا للوقود الطبيعي عبر قنوات جديدة.

وبعد بدء العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا، قالت الحكومة الإيطالية إنها ستعمل على تقليص اعتمادها على الغاز المستورد من روسيا الاتحادية.

وحتى عام 2021 كان الغاز الروسي يسد سنويًا أكثر من 40% من استهلاك الاتحاد الأوربي. وخلال ذات العام بلغت حجم الصادرات منه إلى دول الاتحاد 155 مليار متر مكعب.

وبسبب الحرب في أوكرانيا تقلص الاعتماد على الغاز الروسي بشكل متزايد، في وقت قرر فيه الاتحاد الأوروبي الاستغناء التدريجي عنه.

وترتبط آبار الغاز الروسية بشبكة أنابيب ضخمة عبر أوكرانيا وبحر البلطيق وبولندا، غير أنها لا تعمل سوى بجزء من طاقتها.