الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

لليوم الثالث.. 180 قتيلاً وألف و 800 إصابة في اشتباكات السودان

حجم الخط
اشتباكات السودان
الخرطوم - وكالات

اشتدت الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" اليوم الإثنين في يومها الثالث على التوالي بعدة مدن في مقدمتها العاصمة الخرطوم، حيث أسفرت عن مقتل 180 شخصاً وإصابة ألف و800 سوداني، وفق حصيلة أعلنت عنها الأمم المتحدة.

وشددت الآلية الثلاثية المكونة من الاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية "إيغاد" والأمم المتحدة، على أهمية تحقيق هدنة إنسانية "ملزمة" لجميع الأطراف، بعد إدانتها "عدم الالتزام الكامل" بالهدنة في السودان، أمس.

ودعت "الآلية" الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى "الالتزام بالهدنة، بما في ذلك ضمان أن يتم إبلاغ هذا القرار بشكل جيد عبر صفوف الطرفين".

وأشارت إلى أن هذه الهدنة "ستوفر فرصة للسماح للمدنيين المحاصرين في مناطق النزاع بالحصول على المساعدة والإمدادات الحيوية، أو تلقي المساعدة الطبية أو مغادرة أماكنهم بأمان".

وبيَّنت أن الجيش السوداني والدعم السريع "وحدهما من يمتلكان القدرة على ضمان استمرار الهدنة الإنسانية، وضمان حماية المدنيين".

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من تداعيات الأزمة الحالية في السودان على الوضع الإنساني ووصفه بـ"الكارثي".

ودعا الأطراف المتنازعة في السودان إلى "الوقف الفوري للأعمال العدائية، واستعادة الهدوء وبدء الحوار لحل الأزمة".

وأكد أن أي تصعيد إضافي للصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع قد يكون "مدمرا للبلاد والمنطقة".

من جانبه، دعا البيت الأبيض إلى وقف فوري لإطلاق النار، قائلا إن المسؤولين الأمريكيين على اتصال بالقادة العسكريين.

وصباح السبت، اندلعت الاشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع" في الخرطوم، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوما على مقار تابعة للآخر، إضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كل منهما، ووصف الجيش قوات "الدعم السريع" بـ"المتمردة".

وفي عام 2013 جرى تشكيل "الدعم السريع" لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المسلحة المتمردة في إقليم دارفور، ثم تولت مهام منها مكافحة الهجرة غير النظامية على الحدود وحفظ الأمن.