الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الصحة العالمية: 400 قتيل و أكثر من 3500 جريح في السودان

حجم الخط
السودان
جنيف - وكالات

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة، إن أكثر من 400 قتيل وما يزيد عن 3500 جريح، سقطوا خلال المواجاهت التي اندلعت في السودان منتصف أبريل/ نيسان الجاري.

وأفادت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس في مؤتمر صحافي دوري في جنيف،بمقتل" 413 شخصاً وإصابة 3551 بجروح"، خلال المواجهات في السودان.

بدوره أوضح المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" جيمس إلدر، الذي شارك في المؤتمر الصحافي، أن "9 أطفال على الأقل قتلوا في المعارك الدائرة بالسودان وأصيب أكثر من 50 طفلا بجروح".

ويشهد السودان، اشتباكات عنيفة واتهامات متبادلة بين قوات "الدعم السريع" التي يقودها محمد حمدان دقلو، وقوات الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، منذ يوم السبت الماضي.

ووافقت قوات الدعم السريع السودانية اليوم على هدنة إنسانية لـ 3 أيام بناء على تفاهمات دولية وإقليمية، في حين نشر الجيش السوداني الآلاف من قواته للقيام بمسح في العاصمة الخرطوم.

وعام 2013 جرى تشكيل "الدعم السريع" لمساندة القوات الحكومية في قتالها ضد الحركات المسلحة المتمردة في إقليم دارفور، ثم تولت مهاما منها مكافحة الهجرة غير النظامية على الحدود وحفظ الأمن قبل أن يصفها الجيش بأنها "متمردة" عقب اندلاع الاشتباكات.

وتفَّجر الاقتتال إثر خلافات بين "البرهان" و"حميدتي"، بشأن دمج مقترح لقوات "الدعم السريع" في الجيش، حيث يريد الأول إتمام العملية خلال عامين، بينما يتمسك "حميدتي" بعشر سنوات، وهو خلاف يرى مراقبون أنه يخفي أطماعا من الطرفين في السلطة والنفوذ.