الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

أردوغان يهدد: سننفذ خطتنا إذا لم نسيطر على المنطقة الآمنة

حجم الخط
أردوغان
إسطنبول - وكالات

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت، أن بلاده ستنفذ خطة عملياتها الخاصة بشأن المنطقة الآمنة شمالي سوريا إذا لم يسيطر الجيش التركي على المنطقة خلال بضعة أسابيع.

وقال أردوغان: "لم يعد لدينا صبر حيال تأسيس المنطقة شرق الفرات الممتدة على طول الحدود السورية التركية، ولن نقبل أي شيء غير سيطرة جيشنا على هذه المنطقة".

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها، الرئيس التركي، خلال مراسم حفل توزيع شهادات على خريجين في جامعة الدفاع الوطني بإسطنبول.

وأضاف "سننفذ خطة عمليتنا الخاصة بنا إذا لم يسيطر جنودنا على المنطقة خلال بضعة أسابيع".

وهدد بالقول: "إذا لم نبدأ إقامة هذه المنطقة فعليا عبر جنودنا وبشروطنا في غضون أسبوعين أو ثلاثة؛ فليفكر الجانب الآخر في تبعات ذلك".

واعتبر الرئيس التركي "مواصلة منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية الانفصالية التي ألحقنا بها الهزيمة أنشطتها تحت عباءة دولة حليفة لنا؛ مشكلة أخرى ماثلة أمامنا اليوم".

وأكد أن ما وصفه "بظلم هذا التنظيم تجاه أهالي منطقة شرق الفرات" لم يعد يمكن إخفاؤه.

وأكد أن المشكلة في المنطقة ليست في تنظيم "داعش"، بل حرب مصالح لعدة قوى، فلا يحاول أحد التذرع بهذا التنظيم لتمرير مشاريعه، حسب تعبيره.

وشكلتا كلا من تركيا والولايات المتحدة، مركز عمليات مشتركا للمنطقة الآمنة المزمعة على الحدود الشمالية الشرقية لسوريا، لكنهما على خلاف بشأن مساحتها وهيكل قيادة القوات التي ستعمل فيها.

وأعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في 24 أغسطس/آب الجاري شروع مركز العمليات المشتركة مع الولايات المتحدة بالعمل بطاقة كاملة، وبدء تنفيذ خطوات المرحلة الأولى ميدانيا لإقامة منطقة آمنة بسوريا.

وأكد أكار أن أولى الطلعات المشتركة للمروحيات مع الجانب الأميركي بدأت، كما بدأ تدمير مواقع وتحصينات لمسلحين شمال شرقي سوريا.