الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

كيف تحافظين على صحة أسنانك في عيد الفطر؟

حجم الخط
تنظيف الأسنان
أبو ظبي - وكالات

تقترن الأعياد دائماً بتناول الحلوى والأطعمة الشهية مع العائلة والأصدقاء؛ ما يؤدي إلى ظهور العديد من مشكلات الأسنان لدى الكثيرين، مثل التسوس وآلام الأسنان والتهابات اللثة.

وهناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها تجنباً لمشكلات الأسنان؛ لكي تحافظي على صحة فمكِ وأسنانكِ في عيد الفطر، وتستمتعي بلحظات مميزة في العيد دون ألم.

1- تجنبي الحلويات الصلبة والمضغوطة

قد تجدين أنه سيتم تقديم الحلويات لك عدة مرات خلال إجازة العيد عيد الفطر، سواء كنتِ في زيارة إلى منزل العائلة أو في تجمعات الأصدقاء أو في السهرات؛ لذلك يُنصح بتجنب الحلويات التي تتطلب مضغاً كبيراً، لأنَّ المادة اللاصقة يمكن أن تلتصق بالأسنان، ما قد يؤدي إلى تسوس الأسنان.

كما يمكن لبعض الحلويات اللزجة مثل الكراميل والحلوى أن تزيل الحشوات؛ إذ يُمكن أن تسحب الحشوات من الأضراس وتُسبب مضاعفات لا داعي لها في الأعياد.

وإذا كان لا بد من تناول حلوى صلبة؛ يجب أن تتركيها تذوب في فمكِ بدلاً من مضغها، لتجنب الأضرار الجسيمة على الأسنان.

2- استخدمي فرشاة الأسنان بعد كل وجبة

يميل الناس إلى إهمال عاداتهم اليومية في تنظيف الأسنان خلال الأعياد، لكن من المهم الاستمرار في تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً على الأقل.

ويُفضل التنظيف خلال احتفالات عيد الفطر بعد كل وجبة، خاصة الوجبات التي تتضمن الحلوى، حيث من السهل حمل أنبوب صغير من معجون الأسنان والفرشاة في حقيبتكِ.

وبهذه الطريقة يمكنكِ تنظيف أسنانكِ بسرعة إذا لم تكوني في المنزل، وإذا لم يكن التنظيف بالفرشاة خياراً متاحاً؛ فإن مضغ العلكة الخالية من السكر حل بديل مؤقت لحين العودة للمنزل وتنظيف الأسنان.

3- لا تستخدمي أسنانكِ في تكسير الحلوى والمكسرات الصلبة

قد تجدين على مائدة عيد الفطر بعض المكسرات الصلبة مثل الجوز أو الفستق غير المقشر، لا تحاولي أبداً تكسير قشرتها أو اختبار قوة فككِ عن طريق تكسير قشور هذه المكسرات بأسنانكِ؛ لأن ذلك يمكن أن يؤدي غالباً إلى تشقق الأسنان وتلف اللثة.

4- لا تحاولي طحن مكعبات الثلج بأسنانكِ

قد تحصلين على كوب من العصير أو المشروبات الغازية مليئة بمكعبات الثلج لمزيد من الانتعاش في أوقات الظهيرة التي يكون فيها الطقس حاراً خلال عيد الفطر هذا العام.

5- لا تحاولي قضم أظافركِ

كثيرون منا يجدون أنفسهم في أوقات الفراغ منشغلين بقضم أظافرهم، وهي عادة سيئة ترتبط بصرير الأسنان ومشكلات الفك وآلام الوجه وحساسية الأسنان؛ لذلك إذا شعرتِ برغبة في قضم أظافركِ.

حاولي إلهاء نفسكِ لمدة دقيقة أو دقيقتين، ولاحظي ما إذا كان الشعور قد اختفى، وإذا لم يفلح ذلك، ففكري في شراء طلاء أظافر مر المذاق لتمنعي نفسكِ عن قضم أظافركِ.