الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

أشياء يُمنع وضعها في "الميكروويف"

حجم الخط
الميكرويف
واشنطن-وكالات

يُعتبَر الميكرويف إحدى أكثر الأدوات نفعاً في أي مطبخ، ويرقى لمثابة أن يكون أداة مطبخ سحرية، إذ بإمكان هذا الجهاز أن يفعل كل شيء متعلق بالأطعمة عملياً، والأهم من ذلك، أنه جهاز أساسي لتوفير الوقت في أي مطبخ.

وبقدر ما يكون الميكرويف مريحاً، فإنه من الضروري أن نفهم حدوده، فقد يكون استخدام المواد الخاطئة أو تسخين الطعام الخاطئ داخله أمراً خطيراً أو يؤدي إلى إتلاف الجهاز تماماً، إذاً فما هي ممنوعات الميكرويف؟

ممنوعات الميكرويف

سنقدم إليك في هذا التقرير كل الأشياء التي ينبغي عليك تجنب وضعها في الميكرويف لتطيل عمره وتحافظ على صحتك.

ولكن قبل أن ندخل في قائمة الأشياء التي لا يجب وضعها في الميكروويف، تجدر الإشارة إلى أنَّ كل جهاز مختلف قليلاً عن الآخر.

ويمكنك العثور على كل ما تحتاج لمعرفته حول الميكرويف الخاص بك في دليله، وستجد هناك مخططاً تفصيلياً لما لا ينتمي إلى جهازك تحديداً، وإذا فقدت دليلك، فحدد نوع الميكرويف وطرازه، ثم ابحث عنه عبر الإنترنت.

1- أوراق الألومنيوم

أكثر الأغراض المنزلية شيوعاً التي يجب ألا تضعها في الميكرويف هي رقائق الألومنيوم.

إنه معدن رقيق للغاية، وبالتالي عند تعرضه لإشعاع الميكروويف، سيعكس الطاقة بدلاً من امتصاصها، وفقاً لما ذكرته شبكة Food Network الأمريكية.

هذا، بدوره يمكن أن يخلق شرارات يمكن أن تدمر الجهاز، أو الأسوأ من ذلك، يمكن أن يتسبب بإشعال حريق فيه، لذلك تأكد من إزالته تماماً قبل إعادة تسخين طعامك.

2- أي نوع من المعادن أو الفولاذ المقاوم للصدأ

يمكن أيضاً أن تتسبب الألواح ذات الحواف المعدنية اللامعة وأكواب السفر المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ في نشوب حريق إذا تم وضعها داخل الميكروويف.

علاوة على ذلك، ستمنع هذه الأواني طعامك ومشروباتك من التسخين؛ لأنه، كما هو الحال مع رقائق الألومنيوم، سوف يرد المعدن الحرارة من الميكرويف بدلاً من السماح للطعام بامتصاصها.

3- بلاستيك الاستخدام لمرة واحدة

لا ينبغي أبداً وضع الأكياس والحاويات البلاستيكية مثل علب الزبادي في الميكروويف؛ لأنها قد تحتوي على بيسفينول أ، المعروف أكثر باسم BPA.

ويمكن أن تذوب هذه المواد بسهولة داخل الجهاز وتطلق مادة BPA في طعامك والتي ربطتها الأبحاث بمجموعة متنوعة من المشكلات الصحية.

4- أكواب وصحون مصنوعة من الستايروفوم

الستايروفوم (المعروف أيضاً باسم رغوة البوليسترين) ليس ضاراً بالبيئة فحسب، بل يذوب بسرعة أيضاً إذا تعرض للإشعاع وبالتالي هو من ممنوعات الميكرويف.

مثل البلاستيك، يمكن أن يطلق الستايروفوم مواد كيميائية خطيرة في طعامك ويحتمل أن يسبب أمراضاً طويلة المدى مثل السرطان.

5- الأكياس الورقية

هناك أكياس معينة صُممت خصوصاً للاستخدام في الميكروويف، مثل أكياس الفشار لكن فيما عدا ذلك ليس من الآمن وضع الأكياس الورقية في الجهاز.

يمكن أن تطلق الأكياس أو حاويات الطعام الورقية السموم في الأطعمة، ويمكن أن تشتعل فيها النيران بسهولة إذا أصبح الطعام ساخناً جداً.

ولا تنسَ أن حاويات الطعام الورقية تلك غالباً ما تحتوي على مقبض رفيع من الأسلاك المعدنية يمكن أن يخلق شرارات ونيراناً قد تدمر الميكرويف فيصبح غير صالح للاستخدام مجدداً.

6- أطباق وأكواب قديمة

إذا كان لديك بعض الأدوات المنزلية القديمة فلا تستخدمها؛ لأنها من ممنوعات الميكرويف، إذ يمكن أن تحتوي هذه الأطباق والأكواب على الرصاص أو مكونات أخرى قد تتسرب إلى الطعام عند تسخينها إلى درجات حرارة عالية، كما يجب أيضاً تجنب أي أطباق مطلية بالذهب أو الفضة.

7- الماء العادي

على عكس الماء المغلي على موقدك، فإنَّ الماء الذي يُسخَّن إلى ما بعد درجة الغليان في الميكرويف لن يصدر بالضرورة فقاقيع.

ومع ذلك، عند إزعاج سطح هذا الماء الذي يبدو هادئاً -إما عن طريق التقاطه أو سكب شيء بداخله- يمكن أن ينفجر السائل بعنف؛ مما قد يؤدي إلى إصابتك وأي شخص قريب منك.

ووفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإنَّ إضافة مواد مثل القهوة سريعة الذوبان أو السكر إلى الماء قبل التسخين سيقلل كثيراً من هذا الخطر.

8- الفلفل الحار النيء

تسخين الفلفل الحار النيء هو أيضاً من ممنوعات الميكرويف، إذ إنه يطلق مادة الكابسيسين (المركب الذي يمنحه المذاق الحار) في الهواء، وستنفخ مروحة الميكرويف الكابسيسين مباشرة في وجهك عند الفتح؛ مما قد يشكل خطورة على عينيك ورئتيك.

9- البيض

يمكن أن يكون طهي بيضة كاملة بقشرتها في الميكرويف خطيراً وفوضوياً، إذ يمكن أن تولد عملية التسخين السريع الكثير من البخار داخل البيضة، مما قد يؤدي إلى انفجارها في فوضى البيض.

10- البروكلي

قد يكون هذا بمثابة مفاجأة، ولكن وفقاً لمجلة علوم الأغذية والزراعة الأمريكية، فإن طهي البروكلي في الميكرويف يمكن أن يدمر مغذياته، لذلك جرب تبخيرها أو سلقها برفق للحفاظ على سلامتها الغذائية ولونها!

11- الصلصات غير المغطاة

الطعام الأكثر شهرة والمسؤول عن الميكرويف الفوضوي هو صلصات المعكرونة المصنوعة من الطماطم.

 

إذ إنّ الصلصات الساخنة غير المغطاة ستصدر فقاعات وتنفجر متناثرة في كل مكان من الجزء الداخلي من الميكروويف؛ مما قد يؤدي إلى إتلاف الجزء الداخلي للجهاز.

12- تشغيله من دون وجود أي شيء داخله!

إذا قمت بتشغيل الميكرويف دون أي شيء، فقد تتسبب في تعطيله. نظراً لعدم وجود شيء لامتصاص الموجات الدقيقة، مثل الطعام، فإن المغنطرون -الشيء الذي يجعل الميكرويف يعمل- ينتهي به الأمر بامتصاص الموجات الدقيقة ويدمر نفسه بشكل أساسي.

كيف يعمل الميكرويف؟

ووفقاً لما ذكره موقع موقع Food52 الأمريكي، فإن أفران الميكرويف تبعث موجات كهرومغناطيسية دقيقة يمتصها الطعام.

وتتسبب هذه الموجات الدقيقة في اهتزاز جزيئات الماء في الطعام؛ مما يؤدي إلى توليد الحرارة التي تطهو طعامك.

ولكي تنجح هذه العملية، يجب أن تكون الموجات الدقيقة قادرة على المرور عبر الحاوية التي تحتوي على طعامك.

وتمر هذه الموجات الدقيقة عبر الزجاج والورق والأشياء الخزفية؛ مما يجعلها المواد المفضلة للطهي الآمن في الميكروويف، ومع ذلك، لا تمر هذه الموجات من خلال المعدن؛ مما يجعلها مشكلة بالنسبة للجهاز.