الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

البكري يستنكر اقتحام "بن غفير " للمسجد الابراهيمي

حجم الخط
بن غفير
الخليل - وكالة سند للأنباء

استنكر الأوقاف والشؤون الدينية حاتم البكري وزير اليوم الأربعاء، اقتحام ما يسمى "وزير الأمن القومي" في حكومة الاحتلال الإسرائيلي إيتمار بن غفير، المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل.

وبين "البكري"، أن اقتحام بن غفير يأتي ضمن سلسلة اقتحامات متواصلة للمسجد من الاحتلال ومستوطنيه منذ أمس الثلاثاء، حيث نفذ المستوطنون رقصات تلمودية داخله احتفالاً بما يسمى عيد "الاستقلال"، معتبرًا هذا التعدي انتهاكًا فاضحًا للأماكن المقدسة ودور العبادة.

وقال "البكري"، إن قوات الاحتلال من خلال تبادل الأدوار مع المستوطنين، سمحت لهم برفع العلم الإسرائيلي والشمعدان وإطلاق مفرقعات وألعاب نارية على سطح المسجد وفي ساحاته الخارجية، وهذا يندرج في إطار فرض هيمنتهم الكاملة على "الإبراهيمي".

وشدد أن ما يقوم به الاحتلال هو انتهاك فاضح لقدسية المسجد الإبراهيمي ولملكية وقفية خاصة للمسلمين لا يحق لغيرهم ممارسة العبادة فيها، وهذا أمر يقتضي العمل وبشكل جاد لإيقافه والحد منه بشكل كامل وبكل قوة من خلال التوافد على المسجد.

وطالب البكري المؤسسات الدولية المعنية بحقوق الإنسان ومتابعة الأماكن الدينية بالعمل على كف يد هذا الاحتلال الذي أصبح يعبث بالأرض والمقدسات دون رقيب خاصة في ظل هذه الحكومة اليمينة العنصرية.

ودعا إلى ضرورة وضع السفراء والقناصل وكافة الجمعيات الإنسانية العاملة في فلسطين والعالم بصورة ما يجري داخل المسجد الإبراهيمي وبمحيطه من انتهاكات واعتداءات صارخه بقوة السلاح.

وحذر من أن الاحتلال من خلال عمليات التهويد المستمرة، ومنها بث صور المستوطنين وهم يرقصون داخله وخارجه بكل راحة وطمأنينة، يعمل على تهجير المواطنين الفلسطينيين من الأماكن التي يريد السيطرة عليها في الخليل العتيقة خاصة.

والليلة الماضية، اقتحم مئات المستوطنين المسجد الإبراهيمي وسط مدينة الخليل، وأقاموا في ساحته حفلات استفزازية صاخبة.

وتمنع سلطات الاحتلال المسلمين من أداء الصلاة ورفع الآذان في المسجد الإبراهيمي، في أيام الأعياد اليهودية، علمًا أنها منعت رفع الآذان في شهر مارس/ آذار المنصرم 42 مرة، تزامنا مع استمرار أعمال الحفريّات والمسار السّياحي، وأعمال التّهويد خاصّة في بناء المصعد الكهربائي خدمة المستوطنين.

والمسجد الإبراهيمي والبلدة القديمة لمدينة الخليل، أدرجتهما منظمة الأمم لمتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونسـكو" عام 2017، على لائحة التراث العالمي.