الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

مصر تحذر من التدخل الخارجي في السودان

حجم الخط
مواطنون سودانيون.jpg
القاهرة - وكالة سند للأنباء

حذرت مصر من أي تدخل خارجي في السودان؛ أيًا كانت طبيعته أو مصدره، بما من شأنه أن يؤجج الصراع. مؤكدة أن النزاع في السودان هو شأن داخلي خالص.

وشددت مندوب مصر بمجلس الأمن الدولي في جلسته حول السودان اليوم الأربعاء، على ضرورة الوقف الفوري والعام والشامل لإطلاق النار في السودان، وضمان الالتزام به، وبما لا يقتصر على الأغراض الإنسانية، حقنا للدماء.

وأكد أهمية الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السودانية واستقلال وسيادة السودان، وهو الأمر الذي يمثل عمقا استراتيجيا للأمن القومي للمصري.

وأعربت القاهرة عن تضامنها التام والكامل مع الشعب السوداني في أزمته الحالية، والتي تفاقم من الأزمات المركبة والمتتالية التي يعاني منها السودان على مدار سنوات عدة.

ونوهت إلى استعداد السلطات المصرية الدائم لتقديم كافة أوجه الدعم للخروج من الأزمة الراهنة، والعودة بالسودان إلى مسار التهدئة والحوار السلمي حقنًا لدماء الشعب السوداني.

ونوهت إلى بالغ أسفها لسقوط ما يتجاوز المئات من الضحايا والمصابين جراء الاشتباكات المسلحة في السودان، وأكثرهم من المدنيين من الشعب السوداني الشقيق.

وقالت إن استمرار المواجهات المسلحة والخرق المتكرر لإعلانات وقف إطلاق النار المتتالية مدعاة للقلق العميق، حيث يعرض ذلك حياة المدنيين السودانيين ومواطني الدول الأجنبية المقيمين في السودان إلى الخطر.

ونبهت إلى أهمية السعي الحثيث لإعلاء صوت الحكمة ووقف العدائيات واللجوء إلى الحوار لحل الخلافات التي ساهمت في اندلاع الاشتباكات.

وشاركت مصر يوم 20 أبريل الجاري في الاجتماع الوزاري الخاص الدولي الذي عقدته مفوضية الاتحاد الإفريقي حول الوضع في السودان، وانضمت إلى البيان الختامي الصادر عنه.

وأجرت اتصالات مكثفة مع كافة الأطراف الفاعلة الدولية والإقليمية، على مستوى كل من مسؤولي الدول والمنظمات للتباحث حول سبل الخروج من الأزمة الحالية.

وبيّنت أن النزاع في السودان "شأن داخلي خالص". محذرة في هذا الخصوص من أي تدخل خارجي في السودان أيًا كانت طبيعته أو مصدره.

وجددت مصر حتمية العودة إلى الحوار السياسي في السودان، معربة عن أملها في أن تنتهي العمليات العسكرية في أقرب وقت تجنبًا للانزلاق إلى وضع أمني أكثر سوءا وأشد خطورة على السودان وشعبه.

ولفتت مصر النظر إلى ما يعانيه السودان منذ عقود من أوضاع اقتصادية متردية، وأن أحد النتائج المباشرة للنزاع الحالي هو تسارع وتيرة تدهور هذه الأوضاع.

وجاء في كلمة المندوب المصري: "تؤكد مصر مجددا على دعمها المستمر والثابت للسودان، وسعيها الحثيث لتهدئة الأوضاع واستعادة الأمن والاستقرار، واستعدادها الدائم للعمل مع كافة الأطراف والشركاء الدوليين لنزع فتيل الأزمة الراهنة في أقرب وقت ممكن".