الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

الاحتلال يشق طريقًا استيطانيًا جديدًا حول القدس

حجم الخط
طريق استيطاني جديد في القدس
القدس – وكالة سند للأنباء

أفادت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الاثنين، أن سلطات الاحتلال وصلت إلى مراحل التخطيط النهائي، لشق طريق استيطاني بمنطقة ما تُعرف بـ E1 في مدينة القدس.

وأوضحت "هآرتس" أن مسار الطريق سيمر من قرية الزعيم حتى العيزرية جنوب شرق القدس، وسيربط القدس مع مستوطنة "معاليه أدوميم"، وبالتالي يتيح للمستوطنين مواصلة البناء في منطقة ما يعرف E1.

وزعمت أن الهدف من هذا المخطط، فصل الركاب الفلسطينيين الذين يتعين عليهم عبور مستوطنة "معاليه أدوميم" الوصول إلى الطريق 1، بعيدًا عن الركاب الإسرائيليين.

وقالت إنه تم تخطيط الطريق وفقًا لمسار الجدار الفاصل الذي تم بناؤه مسبقًا، وهذا يعني أن "إسرائيل" ستكون قادرة على البدء في بناء مسار الجدار الفاصل المخطط له حول مستوطنة "معاليه أدوميم"، ومواصلة الاستيطان في القدس.

وأشارت إلى أنه تم الموافقة على تخطيط الطريق في عام 2020، من قبل وزير الجيش الإسرائيلي آنذاك نفتالي بينيت.

ولفت الصحيفة إلى أن المشروع "أمني"، ولم يمر عبر مؤسسات التخطيط المعتادة وعمليات تخطيطه غير شفافة، ومع ذلك تشارك فيه وزارة النقل وشركة البنية التحتية في القدس.

ويمر الطريق جزئيًا عبر مناطق (ب)، وهي مناطق لا تملك فيها "إسرائيل" سلطة تخطيط وبناء طرق عادية، وتم التوافق بين وزارتي المالية والنقل مؤخرًا، على تخصيص 30 مليون شيكل إضافي للطريق، من إجمالي تقديرات التكلفة البالغة 279 مليون شيكل.