الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

ارتفاع التضخم في أوروبا

حجم الخط
صورة أرشيفية.jpg
بروكسل - وكالات

ارتفع معدل التضخم في أوروبا الشهر الماضي، لتتواصل الضغوط على الأسر والبنك المركزي الأوروبي لإطلاق العنان لزيادة كبيرة أخرى في أسعار الفائدة.

وذكر مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي "يورو ستات"، اليوم الثلاثاء، أن أسعار المستهلكين في 20 دولة تستخدم عملة اليورو قفزت بنسبة 7% في أبريل مقارنة بالعام السابق.

وشهدت أسعار المواد الغذائية تراجعا محدودا، حيث انخفضت من 15.5% في مارس إلى 13.6% سنويا، في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار الطاقة بنسبة 2.5%.

وتباطأ التضخم الأساسي، الذي يستثني أسعار المواد الغذائية والوقود المتقلبة، بشكل طفيف لكنه ظل مرتفعا عند 5.6%، ما يؤكد التوقعات بمضي البنك المركزي الأوروبي قدما في حملته للتغلب على التضخم عبر رفع أسعار الفائدة.

وفي السياق، ارتفعت أسعار المواد الغذائية في بريطانيا إلى مستوى قياسي جديد حيث يستمر المستهلكون في الشعور بضيق أزمة تكلفة المعيشة، وأصبحت الوجبات الجاهزة والقهوة أكثر تكلفة بكثير.

وتراجع التضخم في المتاجر بشكل طفيف عن المستويات المرتفعة القياسية في أبريل، حيث أدت الخصومات في متاجر الأزياء والأثاث إلى تباطؤ تضخم التجزئة على نطاق أوسع.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية إلى 15.7% وهي أعلى نسبة مسجلة، وفقا لأحدث مؤشر أسعار متجر BRC-NielsenIQ.

وأفادت الأرقام الجديدة بأن أسعار المتاجر ارتفعت بنسبة 8.8% في أبريل مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، بتراجع طفيف من 8.9% في مارس.

وجاء ذلك في الوقت الذي سجلت فيه المتاجر غير الغذائية تضخما بنسبة 5.5% للشهر، متراجعا من 5.9% في مارس حيث خفضت المتاجر الأسعار في محاولة لجذب العملاء.