الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

روسيا ساعدت إيران في كشف "جاسوس بريطانيا"

حجم الخط
على رضا أكبري.png
واشنطن - وكالات

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، إن عملية كشف تورط المعاون السابق لوزير الدفاع الإيراني علي رضا أكبري، بـ "التجسس"، تمت بمساعدة روسية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين متطلعين على ملف، مساء أمس الاثنين، أن "أكبري" له علاقة بمعلومات سربتها بريطانيا لـ "إسرائيل" عام 2008، تتعلق بمنشأة "فوردو" التي تتهم الدول الغربية طهران أنها تسعى لإنتاج قنبلة نووية فيها.

وذكرت أن طهران اكتشفت بمساعدة مسؤولي المخابرات الروسية، أن "أكبري" كان متورطاً في نقل معلومات تفيد بأن طهران كانت تسعى للحصول على سلاح نووي.

وفي أبريل/ نيسان 2008، وصل مسؤول استخباراتي بريطاني رفيع المستوى إلى "إسرائيل" حاملاً معه معلومات سرية للغاية، حصل عليها من جاسوس بريطاني في طهران، قائلاً إن هذه المعلومات تكشف سعى إيران للحصول على أسلحة نووية، وكانت تتعلق بمنشأة فوردو، وهي منشأة لتخصيب اليورانيوم.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، تبيّن أن "أكبري" الذي أعدمته السلطة القضائية الإيرانية، هو الذي ساعد في نقل المعلومات إلى بريطانيا، ثم إلى "إسرائيل" ودول غربية.

إضافة إلى ذلك، قالت طهران إنه متورط في كشف هوية وأنشطة أكثر من 100 مسؤول إيراني.

فيما لم تعترف بريطانيا علانيةً بأن الرجل الذي حصل على الجنسية البريطانية عام 2012 هو جاسوسها.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية، قوله إن سياسة عدم التعليق على "الأمور المتعلقة بالاستخبارات" تمنعه من التعليق على هذه الحادثة.

وأشارت إلى أن "أكبري" قاله في وقت سابق من إعدامه إنه اعترف بجرائم لم يرتكبها بعد تعرضه لتعذيب شديد.