الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"جبارين": الاحتلال يكذب ولا يوجد أي تقدم في ملف تبادل الأسرى

حجم الخط
زاهر جبارين
غزة - وكالة سند للأنباء

نفى عضو المكتب السياسي لحركة حماس زاهر جبارين، تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حول قرب اتفاق تبادل أسرى بين حركة حماس والاحتلال، مؤكداً أن " الاحتلال يكذب ولا يوجد أي تقدم في ملف تبادل الأسرى".

وقال "جبارين" في تصريحات صحفية تابعتها "وكالة سند للأنباء"، إن حكومة الاحتلال تكذب ولا يوجد أي تقدم في ملف تبادل الأسرى، مشيراً إلى أن حكومات الاحتلال المتعاقبة تكذب على عوائل الجنود الأسرى بشأن صفقة تبادل ولا صحة لما يلجأ إليه "نتنياهو" عقب كل أزمة يتعرض لها.

وأوضح أن الاحتلال يُماطل في ملف تبادل الأسرى، وأنه لا يزال غير مستعد لدفع ثمن حريتهم، مبينا أنّ ما يعيق عقد صفقة تبادل هو "تردد الاحتلال وعدم جهوزيته لاتخاذ القرار بعقدها ودفع الثمن".

وأكد "جبارين" على وجود إطار عام وثمن لأي صفقة تبادل أسرى، لافتاً إلى أن نتنياهو والحكومات المتعاقبة لا يريدون دفعه.

وتطرق في حديثه إلى أن الأبواب مفتوحة لكل من يستطيع أن يقدم جهدًا في ملف الأسرى، موضحاً "والعديد من الوسطاء طرقوا أبوابنا والوساطة المصرية أساسية في هذا الملف".

ولفت "جبارين" إلى أن الوسطاء يتفهمون الإطار الانساني الذي قدمه رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار لإجراء صفقة تبادل أسرى مع الاحتلال، مؤكداً إصرار "حماس" عليه.

وتتمثل مطالب المقاومة في هذا الإطار، الالتزام بصفقة وفاء الأحرار، والإفراج عن جميع الأسرى المعاد اعتقالهم في صفة وفاء الأحرار الأولى، كذلك الإفراج عن كبار السن والأسرى القدماء والأشبال والأسيرات الماجدات والأسرى المرضى، وفقاً لما ذكره "جبارين".

وأمس الأحد، نقلت القناة "12" الإسرائيلية، قول "نتنياهو" خلال رده على انتقادات وزيرة الاستيطان أوريت ستروك حول تسليم جثامين الشهداء مؤخراً: "إن الخطوة تأتي في إطار مفاوضات إبرام صفقة تبادل مع حركة حماس، وبتنا أقرب من أي وقت مضى من إتمام اتفاق لاستعادة الأسرى، إلا أن الضغط الإسرائيلي يؤثر سلباً على هذه الجهود".

وتحتفظ كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، بـ4 أسرى إسرائيليين، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على قطاع غزة صيف عام 2014، وهما "جولدن" و"أرون".