الساعة 00:00 م
الأحد 19 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.69 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

"نتفليكس" تُواجه دعوى قضائية في مصر

حجم الخط
صورة فيلم كيليوباترا الدعائية عبر نتفليكس.jpg
القاهرة - وكالة سند للأنباء

أقامت مؤسسة "عدالة" للخدمات القانونية في مصر دعوى لوقف وغلق أعمال "نتفليكس" في البلاد، وإلغاء عرض فيلم "كليوباترا"؛ الذي أثار جدلًا واسعًا في المجتمع المصري.

وتلقت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة دعوى قضائية لوقف وغلق أعمال منصة "نتفليكس" بمصر، وإلغاء عرض فيلم كليوباترا الذي يتضمن تزييفًا للتاريخ والحضارة المصرية القديمة، وفق إعلام مصري.

وأضافت المصادر: "مع ما يترتب على ذلك من آثار أهمها الحصول على إجازة لعرض الفيلم دوليًا بعد مراجعته من أساتذة علوم المصريات".

وجاء في الدعوى التي أقامها المستشار عصام رفعت، إن فيلم كليوباترا الذي أعلنت منصة "نتفليكس" عن عرضه تضمن مغالطات تاريخية كبيرة وأخطاء تصل لحد تزييف التاريخ والعبث بشخصياته.

وشددت الدعوى على أنه من الضروري مراجعة الفيلم من قبل المختصين وأساتذة علم المصريات لعدم خلط وتزييف التاريخ.

وطالبت بإلزام "نتفليكس" بدفع تعويض قدره 2 مليار دولار عن الأضرار التاريخية والعلمية والتعليمية التي طالت الهوية المصرية وتاريخها العريق من شركة إنتاج الفيلم المطلوب، وكذا إلغاء عرضه.

ودعت الدعوى إلزام الدولة بتحصيل مقابل الأداء العلني للشخصيات والرموز المصرية الموجودة في العمل، حتى يتسنى وضع ميثاق قانوني بين مقدمي الخدمة والدولة بالالتزام بالقيم والمعايير الاجتماعية المصرية والثقافية والتاريخية العريقة لشعب مصر.

بوستر الفيلم.jpg
 

وفي بداية أيار/ مايو الجاري، رفع محام مصري دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة لإلزام الحكومة المصرية باتخاذ كافة الإجراءات لوقف بث وإذاعة فيلم "كليوباترا" الوثائقي المعروض على منصة "نتفليكس".

وأكدت الدعوى أن الفيلم يشكل غزوا ثقافيا وإعلاميا خارجيا على التراث الثقافي والحضاري المصري، تشنه الدول الاستعمارية باعتباره إحدى قواها الناعمة في تحقيق نفوذها وأهدافها في سرقة التراث الثقافي والحضاري من أجل طمس الهوية وتزييف التاريخ.

ويوم 28 نيسان/ أبريل الماضي، أكد المجلس الأعلى للآثار في مصر أن كليوباترا "ذات بشرة فاتحة اللون وملامح هلنستية"، بعد إعلان "نتفليكس" عن عرضها وثائقيا تلعب فيه ممثلة من ذوي البشرة السوداء دور الملكة الشهيرة.

وسيبث فيلم "الملكة كليوباترا" الذي أنتجته جايدا بينكيت سميث، وتم تقديمه على أنه "مستند إلى إعادة بناء (الشخصيات والأحداث) وشهادات خبراء"، في الـ 10 من مايو الجاري على منصة نتفليكس.

ويؤكد المقطع الإعلاني أن هذه القصة تعيد رسم حياة آخر الشخصيات الفرعونية المصرية، "أثناء كفاحها للدفاع عن عرشها وعائلتها وعملها". غير أن هذا الوثائقي يثير جدلا كبيرا قبل البدء بعرضه.

واعتبر العديد من مستخدمي الإنترنت أنه بمثابة إعادة كتابة للتاريخ، بينما جمعت عريضة عبر الإنترنت بعنوان "أوقفوا الوثائقي عن كليوباترا على نتفليكس بسبب التزوير التاريخي"، أكثر من 40 ألف توقيع.