الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

في مذكرة عاجلة.. "الحية": جرائم الاحتلال لن تجلب الأمن

حجم الخط
خليل الحية
غزة - وكالة سند للأنباء

قال رئيس مكتب العلاقات العربية والإسلامية في حركة "حماس" خليل الحية إن إرهاب الاحتلال الإسرائيلي المتصاعد ضد الفلسطينيين في القدس، وقطاع غزة، والضفة الغربية، والداخل المحتل؛ لن يجلب الأمن ولا الاستقرار.

جاء ذلك في مذكرة عاجلة بعثها "الحية" إلى وزراء الخارجية العرب وعشرات المنظمات الأممية والإقليمية والسفراء حول عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال "الحية" في المذكرة: إن هذا العدوان يأتي بعد أيام فقط على بدء اتفاق التهدئة ووقف إطلاق النار، الذي أبرمه الاحتلال مع الفصائل الفلسطينية في غزة، برعاية مصر والأمم المتحدة، في أعقاب الاشتباكات المحدودة التي جرت عشية استشهاد الأسير المضرب عن الطعام خضر عدنان في سجن نيتسان.

ونبه أن حركة حماس تتابع ردة الفعل الدولية والأممية على جرائم الاحتلال واعتداءاته، وتؤكد على وجوب تحمل المسؤولية كاملة تجاه الشعب الذي يعاني الاحتلال أكثر من 75 سنة.

ونادى "الحية" بتطبيق اتفاقية جنيف الرابعة، ورفع الغطاء عن الاحتلال الإسرائيلي وعزله، ومحاكمة قادته ومجرميه، أمام المحاكم الدولية؛ لارتكابهم جرائم ضد الإنسانية.

وطالب خليل الحية المجتمع الدولي بسرعة إنهاء الاحتلال، ووقف جرائمه كافة، والتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه وحقوقه في أرضه ووطنه، بكل الوسائل المشروعة، وعلى رأسها المقاومة الشاملة.

وأعرب في المذكرة عن تطلعاته بالمساهمة في حماية الأمن والسلم الدولييْن، وإنهاء أبشع وآخر احتلال على وجه هذه الأرض، وتطبيق المعاني التي تعاقدت عليها الدول والكيانات والمؤسسات الدولية.

وأشار إلى أن جريمة الاحتلال الإسرائيلي التي نفذها فجر الثلاثاء التاسع من مايو/ أيار الجاري، استهدفت بشكل متزامن عدداً من المنازل الفلسطينية الآمنة، في مناطق مختلفة من قطاع غزة؛ ما أدى إلى استشهاد 13 فلسطينيًا منهم 4 أطفال و4 نساء، وطبيب فلسطيني ونجله وزوجته، وإصابة 20 مواطنًا، جُلّهم من الأطفال والنساء والشيوخ، بجراحٍ بين خطيرة ومتوسطة، جميعهم أُصيبوا في منازلهم وأثناء نومهم.

وجدد تأكيده أن الاحتلال لا يحترم أي من تعهداته والتزاماته مع الشعب الفلسطيني عبر الوسطاء، وأن سياساته الغادرة هي السبب الدائم في كل الحروب والمواجهات ومراحل التصعيد التي تجري، حيث يرتكب خلالها المجازر الدموية البشعة بحق المدنيين والعوائل الفلسطينية الآمنة.

وتطرق "الحية" في مذكرته إلى أن هذه هي طبيعة سياسة الاحتلال المستمرة منذ نكبة احتلال فلسطين، مبينا أن العالم ما زال يشاهد بصمت، أبشع احتلالٍ استئصاليٍ، يعتمد الإرهاب في كل سياساته

وأشار إلى أن وزراء حكومة الاحتلال الحالية يحيون المفاهيم العنصرية والإرهابية ذاتها، وعلى رأسهم وزير "الأمن القومي" إيتمار بن غفير" ووزير المالية الإسرائيلية "سموتريتش"، واللذان يعيدان تشكيل الجماعات الصهيونية بقرار حكومي الآن، وكأنه لا يكفي ما قدموه من إرهاب.