الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

33 قتيلًا بإطلاق نار في بوركينا فاسو

حجم الخط
خلال تظاهرة في بوركينا فاسو.jpg
واغادوغو - وكالات

قُتل 33 شخصًا على الأقل، بإطلاق نار وقع في بوركينا فاسو، تجاه مجموعة من مزارعي الخضار، وفق ما أفاد مسؤول محلي، صباح اليوم الأحد.

وقال حاكم منطقة بوكل دو موهون، بابو بيار باسينغا، في بيان: "تعرضت مساء الخميس 11 مايو قرابة الساعة الخامسة مساء قرية يولو في محافظة شيريبا بمنطقة موهون لهجوم إرهابي وجبان ووحشي".

وأضاف باسينغا أن "المسلحين استهدفوا المدنيين المسالمين الذين كانوا يزرعون على طول النهر". مشيرًا إلى أن "العدد المؤقت للقتلى بلغ 33 قتيلا".

ولفت باسينغا النظر إلى أنه تم تعزيز الأمن في المنطقة.

ويخضع جزء كبير من بوركينا فاسو، بما في ذلك أجزاء من منطقة بوكل دو موهون الغربية، لحالة طوارئ منذ مارس، وسط سعي الحكومة لمكافحة الهجمات الإرهابية.

وأكدت مصادر محلية وجود مهاجمين مدججين بالسلاح على دراجات نارية أطلقوا النار بشكل عشوائي على المزارعين الذين جرى دفن قتلاهم الجمعة.

وأفاد سكان محليون في شيريبا أيضًا عن إصابة 3 آخرين، وأن الجناة عمدوا إلى إحراق الممتلكات قبل إطلاق النار.

ومنذ 2015، تشهد بوركينا فاسو التي شهدت انقلابين عسكريين في العام 2022، دوامة عنف ظهر في مالي والنيجر قبل سنوات وانتشر خارج حدودهما.

وأودت أعمال العنف بأكثر من 10 آلاف شخص خلال السنوات السبع الماضية من مدنيين وعسكريين، وفقا لمنظمات غير حكومية وأدت الى نزوح مليوني شخص.

وبعد الاستيلاء على السلطة وضع الكابتن ابراهيم تراوري هدفًا يتمثل في "استعادة" نحو 40% من أراضي بوركينا فاسو التي تسيطر عليها جماعات متشددة، وفق وصفه.