الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

أسباب غير متوقعة وراء تلون أسنان الأطفال

حجم الخط
تصبغ الأطفال
أبو ظبي - وكالات

تلاحظ بعض الأمهات تغير لون أسنان الأطفال إلى اللون العاجي الكريمي أو الأصفر أو الرمادي، خاصةً في مرحلة النمو، مع ظهور بقع وتصبغات على سطحها، الأمر الذي يجعل ابتسامتهم أقل جاذبية.

لا يعني تغير لون الأسنان دائمًا وجود مشكلة كبيرة في كثير من الأحيان، ومع ذلك يمكن أن تكون الأسنان الرمادية أو الزرقاء علامة على وجود مشكلة في الأسنان نفسها.

إليكِ الأسباب المحتملة لتصبغ الأسنان عند الأطفال:

1. عدم تفريش الأسنان بشكل صحيح

يمكن أن يحدث التصبغ في أسنان الطفل إذا لم يقم بتنظيف أسنانه بالفرشاة بشكل صحيح. يتسبب التنظيف غير السليم في نمو بكتيريا الطعام وتراكمها بين الأسنان، مما يؤدي إلى تغير لونها.

2. وجود إصابة بأسنان الطفل

يمكن أن يؤدي أي نوع من أنواع السقوط المؤلم إلى تلون الأسنان؛ بسبب تكسر الشعيرات الدموية داخل السن، وتمزق الأوعية الدموية؛ بسبب كسر الشعيرات الدموية.

3. تناول الطفل لبعض الأدوية

تحتوي العديد من الأدوية الموصوفة للأطفال على كمية كبيرة من الحديد فيها، لذلك يمكن أن يكون استخدام هذه الأدوية أيضاً سبباً وراء تلون الأسنان.

4. ضعف المينا

في بعض الأحيان يكون لدى بعض الأطفال عيب في تكوين المينا، وهي الطبقة الخارجية للسن، حيث يكون طلاء المينا أرق من المعتاد، أو يكون ضعيفاً أو غير موجود، وتسمى هذه الحالة "نقص تنسج المينا".

5. الكثير من الفلورايد

إذا كان الطفل يستخدم معجون أسنان يحتوي على الكثير من الفلورايد، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور بقع بيضاء أو خطوط على الأسنان. يمكن أن يكون علامة على التسمم بالفلور.

6. اليرقان

إذا كان طفلك يعاني من اليرقان بعد الولادة، فمن المحتمل أن تكون لديه أسنان ملونة مع مسحة خضراء. لذلك، اعتني بطفلك جيداً؛ لتجنب أي مرض من هذا القبيل في المراحل المبكرة من طفولته.

علامات شفاء المولود الجديد من اليرقان

تفريش أسنان الأطفال بفرشاة ومعجون أسنان بالغين؛ لأنه يحتوي على خصائص تنظيف أقوى، ولكن تأكدي من فرك الفرشاة برفق؛ حتى لا تؤثري على اللثة.

إذا وجدتِ بقعة داكنة على أسنان الطفل، فحاولي تنظيفها؛ لأنها قد تكون بقعة من بقايا الحديد في الأدوية؛ لأنه إذا لم يتم تنظيفها على الفور؛ يمكن أن تترك لوناً على أسنان الطفل.

حاولي تنظيف أسنان طفلك بصودا الخبز مع الماء؛ لأنها تساعد على تنظيف وتطهير الأسنان والفم، ولكن إذا استمرت البقعة؛ فمن الأفضل الاتصال بطبيب الأسنان على الفور.