الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

لثلاثة أيام متواصلة..

الأسرى المرضى في سجن الرملة يشرعون غدًا بإضراب عن الطعام

حجم الخط
الأسرى المرضى
رام الله- وكالة سند للأنباء

قرر الأسرى المرضى في عيادة سجن الرملة البالغ عددهم 15 أسيرًا، خوض إضرابٍ عن الطعام لثلاثة أيامٍ متواصلة ابتداءً من يوم غد الخميس وحتى يوم السبت؛ احتجاجًا على ظروف احتجازهم القاسية وتجاهل جملة من مطالبهم الحياتية.

وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيانٍ تلقته "وكالة سند للأنباء" إنّ خطوة إضراب الأسرى جاءت احتجاجًا على ظروف احتجازهم القاسية والصعبة، في ظل تصاعد أعداد المرضى، وانتهاج جريمة الإهمال الطبي بحقهم، والمماطلة بتوفير احتياجاتهم الأساسية، وتجاهل جملة من مطالبهم الحياتية.

ولفت إلى إنّ هذه الخطوة الصعبة جاءت بعد مطالبات ومحاولات عديدة من الأسرى المرضى، على مدار الفترة الماضية، دون استجابة.

وتتمثلُ مطالب الأسرى بوقف المماطلة بتوفير العلاج اللازم في وقته للمرضى، وتكثيف المتابعة الصحيّة لهم، تحديدًا لبعض الحالات المزمنة كحالة الأسيرين المصابين بالسرطان وليد دقة وعاصف الرفاعي، إضافة لمرضى مر على وجودهم بعيادة سجن الرملة، أكثر من 20 عامًا.

وتشمل مطالبهم، مضاعفة كمية الطعام المقدم لهم، ومراعاة نوعية الأكل التي تتناسب مع أمراضهم، والسماح بإدخال الملابس لهم عبر الزيارات التي يُجريها ذويهم، بالإضافة لرفع القيود المفروضة على استخدام الهاتف العمومي، إذ فلا يسمح للأسير المنقول حديثًا إلى الرملة التواصل مع عائلته إلا بعد مرور ثلاثة شهور من عملية نقله.

وجاء في بيان نادي الأسير أن "الأسرى يُطالبون كافة جهات الاختصاص ولأبناء شعبهم بمساندتهم ورفع صوتهم في ظل الجرائم والانتهاكات المتواصلة بحقّهم".

وتشير معطيات "هيئة الأسرى" إلى وجود أكثر من 700 أسير يعانون من أمراض بدرجات مختلفة وهم بحاجة إلى متابعة ورعاية صحية حثيثة، من بينهم 24 أسيرًا ومعتقلًا على الأقل مصابين بالسرطان، وبأورام بدرجات متفاوتة، لكنّ إدارة السجون تتعمد سياسة الإهمال الطبي بحقهم.