الساعة 00:00 م
الخميس 18 يوليو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.73 جنيه إسترليني
5.13 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.64 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الولايات المتحدة تعزز الدفاعات الجوية الأوكرانية

حجم الخط
منظومة.png
واشنطن - وكالات

صادقت الولايات المتحدة الأمريكية على تزويد أوكرانيا بأسلحة نوعية، أبرزها منظومة دفاع جوي من طراز "ناسامز".

وقال البيت الأبيض في بيان له مساء أمس الأربعاء، إن بلاده ستزود كييف بنظام دفاع جوي من طراز "ناسامز" (NASAMS)، ومعدات عسكرية بقيمة 285 مليون دولار، لتعزيز قوة أوكرانيا في الدفاعات الجوية.

وتُعرف منظومة "ناسامز" بـ "قانصة الطائرات والمسيّرات"، وهي نظام دفاع صاروخي "أرض جو" ما بين متوسط إلى طويل المدى، طلبته أوكرانيا طلبته من الولايات المتحدة، لاستهداف الطائرات الروسية.

وفي السياق، أشارت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركية في بيان لها، أن حصول أوكرانيا على هذا النظام سيعزز قدرتها الدفاعية، مضيفًا أن البيع لن يتطلب تكليف أي موظفين أو مقاولين متعاقدين مع الحكومة الأميركية بالعمل في أوكرانيا.

بدورها، ووافقت الخارجية الأمريكية على عملية البيع، وقدّمت وكالة التعاون الأمني الدفاعي، الإخطار المطلوب إلى الكونغرس الذي يجب أن يوافق على الصفقة.

و"ناسامز" هي المنظومة التي تستخدمها الولايات المتحدة لحماية مجالها الجوي حول البيت الأبيض ومبنى الكابيتول (الكونغرس) في واشنطن.

وعندما بدأت الحرب بين روسيا وأوكرانيا في فبراير/شباط 2022، كانت الدفاعات الجوية الأوكرانية تتكون إلى حد كبير من طائرات وبطاريات تعود إلى الحقبة السوفياتية.