الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

حاملة طائرات صينية تعبر مضيق تايوان

حجم الخط
حاملة طائرات صينية.jpg
بكين - وكالات

عبرت ثلاث سفن صينية، من بينها حاملة الطائرات شاندونغ، اليوم السبت مضيق تايوان، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الوطني في تايبيه.

وتطالب الصين بتايوان، ذات الحكم الذاتي، وتعتبرها جزءًا من أراضيها، وفي السنوات القليلة الماضية كثفت عمليات التوغل الجوي والبحري في محيط الجزيرة.

وقالت الوزارة في بيان إن "أسطولًا تابعًا لسلاح البحرية بجيش التحرير الشعبي (الجيش الصيني) من ثلاث سفن تتقدمه حاملة الطائرات شاندونغ، عبر مضيق تايوان قرابة ظهر اليوم".

وتوجه الأسطول، وفق البيان، إلى الغرب من الخط الأوسط، متوجهًا شمالًا؛ في إشارة إلى الحدود غير الرسمية في منتصف المضيق.

وفيما تراقب تايوان باستمرار تواجد سفن حربية صينية وتصدر بيانات بشكل شبه يومي، فإن عبور شاندونغ في المضيق البالغ عرضه 180 كيلومترًا، والذي يفصل الجزيرة عن آسيا القارية، غير عادي.

وصرحت الوزارة بأن القوات المسلحة التايوانية "راقبت الوضع وكلفت (دورية جوية مدنية) طائرات وسفن تابعة للبحرية ومنظومات صواريخ برية، الرد على تلك الأنشطة".

وفي 30 مارس/ آذار المنصرم، انتقدت الصين ما وصفته بـ"التواطؤ الأمريكي مع تايوان" على خلفية زيارة رئيسة الأخيرة تساي إنغ ون إلى الولايات المتحدة.

ولا تعترف الصين باستقلال تايوان وتعتبرها جزءا من أراضيها وترفض أي محاولات لانفصالها عنها وتعارض أي اتصال رسمي لها مع واشنطن، بالمقابل لا تعترف تايوان بحكومة بكين المركزية.

يشار إلى أن منسوب التوتر بين الصين وتايوان (المدارة بنظام الحكم الذاتي) مرتفع بشدة، منذ قبول الأخيرة زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكية السابقة نانسي بيلوسي للجزيرة في أغسطس 2022، رغم رفض بكين.

وتتهم بكين واشنطن بدعم "انفصاليين" في الجزيرة التي تعتبرها جزءًا من أراضيها، وهددت أكثر مرة باجتياحها عسكريًا إن استمرت في مساعي "الانفصال".