الساعة 00:00 م
الأحد 05 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

رابط نتائج الانتخابات التركية 2023 الجولة الثانية

حجم الخط
الانتخابات التركية
أنقرة - وكالات

تتابع "وكالة سند للأنباء" نتائج الانتخابات التركية 2023 الجولة الثانية، التي تجرى اليوم الأحد 28 مايو/ أيار بين الرئيس رجب طيب أردوغان ومنافسه كمال كليتشدار أوغلو ضمن جولة الاعادة من الانتخابات الرئاسية التركية.

وتظهر النتائج الأولية للانتخابات التركية 2023 بعد إغلاق صناديق الاقتراع في تمام الساعة الخامسة مساء بتوقيت تركيا (الثانية مساء بتوقيت غرينتش)، وسنكون معكم بمتابعتها هنا لحظة بلحظة.

وفتحت مراكز الاقتراع في أنحاء تركيا أبوابها صباح اليوم الأحد، لإجراء الجولة الثانية الحاسمة من الانتخابات الرئاسية التركية، والتي ستقرر الرئيس المقبل.

رابط نتائج الانتخابات التركية 2023 اضغط هنا

وبدأ الناخبون الأتراك عملية التصويت الساعة الـ 08:00 صباحًا، وتستمر حتى الساعة الـ 17:00 من مساء اليوم في جميع الولايات التركية وفي المعابر الحدودية والمطارات.

ويتنافس في هذه الجولة الثانية كل من المرشح عن تحالف الجمهور الرئيس رجب طيب أردوغان، والمرشح عن تحالف الشعب زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو.

وفاز الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان بأغلبية الأصوات في الجولة الأولى؛ إلا أن فارقاً ضئيلاً حال بينه وبين الأغلبية المطلقة البالغة أكثر من 50%؛ ما اضطرهم إلى جولة إعادة أمام منافسه كليجدار أوغلو، الذي حل في المركز الثاني.

النتائج الأولية للانتخابات التركية 2023

وكان أردوغان حصل في الجولة الأولى التي جرت بالرابع عشر من الشهر الجاري على 49.50% مقابل 44.88% لمنافسه مرشح المعارضة كليتشدار أوغلو.

وعقب الإدلاء بصوته الانتخابي بأحد مراكز الاقتراع بمدينة إسطنبول قال أردوغان إن "الديمقراطية التركية تشهد للمرة الأول انتخابات رئاسية من جولتين"، مؤكدا أنه "لا توجد دولة تبلغ فيها نسب المشاركة بالانتخابات 90٪ لكن في تركيا بلغت هذه النسبة".

وأضاف أردوغان "نشهد للمرة الأولى في الحياة الديمقراطية التركية انتخابات رئاسية بهذا الشكل"، مشيرا إلى أن تركيا استطاعت تقديم كفاح ديمقراطي بأجمل صورة بمشاركة وصلت إلى 90٪، واليوم أؤمن أن تكون المشاركة نفس الشيء".

وتمنى الرئيس التركي أن تكون الانتخابات خيرا للدولة والشعب، مشددا بالقول "أتمنى من الشعب بشكل خاص عدم التهاون في مسألة المشاركة بالانتخابات".

وبحسب معطيات الهيئة العليا للانتخابات، فإنّ التصويت في الخارج والمعابر بلغ أكثر من 1.9 مليون ناخب من أصل قرابة 3.5 مليون ناخب بنسبة قاربت 55%، أي أكثر بنحو 5% من الجولة الأولى، وفق أرقام غير نهائية نشرها الإعلام التركي.