الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

هل تنقل المجر سفارتها إلى القدس؟

حجم الخط
وزير الخارجية المجري (يمين الصورة) والإسرائيلي (يسارًا) خلال لقاء سابق.webp
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن "إسرائيل" والمجر توصلتا إلى اتفاق مبدئي وتفاهمات أولية تقضي بنقل سفارة المجر إلى القدس.

وأوضحت الصحيفة، اليوم الخميس، أنه بموجب التفاهمات بين البلدين، فإنه من المتوقع أن يتم نقل السفارة هذا العام، وذلك بعد أن تجد المجر مبنى مناسبًا في القدس.

وتوصلت "إسرائيل" والمجر إلى اتفاق مبدئي بشأن نقل السفارة المجرية إلى القدس، خلال لقاء بين وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، ونظيره المجري بيتار سيرتو، في العاصمة بودابست، وفق موقع "واي نت".

ورجح الموقع أن المجريين يحفظون الإعلان عن هذه الخطوة إلى ما وصفه بـ "حدث خاص"، ربما في اجتماع مستقبلي بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

يذكر أنه في آذار/ مارس الماضي، أفادت تقارير إسرائيلية بأن سفارة المجر في تل أبيب قد يجري نقلها للقدس في نيسان/ أبريل، في بادرة دعم من رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، لنظيره الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وأعلنت رئيسة المجر، كاتالين نوفاك، في حينه، أن بلادها لم تتخذ قرارًا بعد بشأن نقل سفارتها في "إسرائيل" إلى القدس.

وقالت نوفاك في مؤتمر صحافي خلال زيارتها إلى براغ، بعد لقاء الرئيس التشيكي، ميلوش زيمان، "أقرأ الأخبار في الصحف أنا أيضا. في المجر لم يتم اتخاذ قرار حتى الآن بشأن نقل سفارتنا في إسرائيل".

من جانبه، رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية المجرية، ماتيه باتشولاي، تأكيد التقرير التي وردت في الإعلام الإسرائيلي، لكنه قال إن الوزارة ستفصح عن المستجدات فيما يتعلق بأي تغييرات بشأن السفارة في كل الأحوال.

وقال باتشولاي: "نقلنا بالفعل الإدارة المالية بسفارتنا في إسرائيل إلى القدس منذ أعوام".

وكانت التقارير التي وردت في وسائل إعلام إسرائيلية، قد أشارت إلى أن المجر في طريقها إلى أن تصبح "أول دولة عضو في الاتحاد الأوروبي تنقل سفارتها لدى إسرائيل إلى القدس".

وفي شباط/ فبراير 2019، أعلن رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، توسيع سفارة بلاده في "إسرائيل"، وفتح ممثلية تجارية في القدس.

وحظي نتنياهو، الذي عاد إلى السلطة من جديد على رأس تحالف يميني متطرف، بدعم قوي على مر السنين من أوربان، الذي قدم دعما لـ "إسرائيل" عبر الاعتراض على بيانات أو أفعال من الاتحاد الأوروبي والمحافل الدولية تنتقد "إسرائيل".

ويتلاقى نتنياهو أوروبان كذلك في قضية مشتركة في مواجهة الملياردير اليهودي الأميركين جورج سوروس، وهو مجري المولد، بشأن دعمه للمنظمات غير الحكومية التي تنتقد سياسات حكومتيهما.

وفي عهد الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، نقلت الولايات المتحدة سفارتها إلى القدس في عام 2018، ما أثار ردود فعل غاضبة فلسطينية وعربية ودولية، كما لم تقدم سوى دول قليلة على خطوة ترامب.