الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

بلينكن يعتبر حرب أوكرانيا "فشلا إستراتيجيا" لموسكو

حجم الخط
بلينكن
واشنطن - وكالات

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة، إن حرب أوكرانيا "فشلا إستراتيجيا" لروسيا، لافتا إلى وحدة الغرب وخسائر موسكو، في وقت تكثفت فيه الهجمات على الأراضي الروسية مع تصاعد الهجوم الروسي على كييف ومدن أوكرانية عدة بالصواريخ والمسيرات.

وأوضح بلينكن في خطاب له في هلسنكي أن "العدوان الذي يشنه بوتين على أوكرانيا فشل إستراتيجي، إذ قلل بشكل كبير من القوة العسكرية والاقتصادية والدبلوماسية لروسيا وتأثيرها لسنوات قادمة"، مؤكدا أن تكلفة الحرب عصفت باقتصادها.

واعتبر بلينكن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انتقل إلى سياسة الرعب والتخويف وأجبر مئات الآلاف على مغادرة منازلهم.

وأضاف أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات غير مسبوقة على روسيا لإثبات التزامها بالدفاع عن حلفائها في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مبيناً أن العقوبات ستؤثر في قدرات روسيا العسكرية.

من ناحيتها، دعت الخارجية الصينية اليوم الجمعة للحفاظ على سلامة محطات الطاقة النووية الأوكرانية ومكافحة الهجمات المسلحة عليها، مؤكدةً أن استمرار الأزمة الأوكرانية يشكل تحديا خطيرًا لسلامة المنشآت النووية الأوكرانية وأمنها.

ومنذ 24 فبراير/ شباط 2022، تشن روسيا هجوما عسكريا على جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.