الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

13 نصيحة صحيّة لعيد الأضحى

حجم الخط
عيد الأضحى
غزة - وكالة سند للأنباء

يعدّ عيد الأضحى من الأعياد الجميلة التي ينتظرها المسلم في كل عام ليحتفل به مع عائلتهِ وأصدقائهِ وليُقدم الأضحيّة لرب العالمين.

ولكي يكون عيدك جميلاً وخالياً من الأمراض والمشاكل الصحيّة الطارئة ننصحك بأن تتقيّد بهذه النصائح الصحيّة والغذائيّة التي سنقدمها لك من خلال السطور التاليّة.

1- من الضروري أن تبتعد خلال أيّام عيد الأضحى عن شرب أي نوع من المشروبات الغازية الضّارة والمليئة بالسكريات، والاعتماد على شرب المشروبات الطبيعيّة والعشبية كالشاي الأخضر، شاي النعناع، وشاي اليانسون.

2- عدم الإكثار من تناول اللحوم المليئة بالدهون خلال أيّام العيد، والاكتفاء بتناول طبق واحد في اليوم، مع الحرص على تناول طبق من الخضار الطازجة قبل تناول اللحم.

3- غسل اليدين جيّداً عندما تتعامل مع اللحوم النيئة، مع الحرص كذلك على غسل كل الأدوات التي استخدمتها في تقطيع اللحم، وذلك تجنباً لكل أنواع البكتيريا والجراثيم الضّارة.

4- عدم شرب المياه مباشرةً بعد تناول وجبة اللحوم خلال الغداء أو العشاء، وذلك لأنّ شرب المياه بعد الطعام مباشرةً يتسبّب في إصابة الإنسان بعسر الهضم المُزعج.

5- عدم تناول اللحوم على وجبة العشاء، والاكتفاء بطبق من الخضار الطازجة، أو الفاكهة الموسميّة.

6- إضافة القليل من البقدونس الأخضر إلى وجبات الطعام اليوميّة في عيد الأضحى، وهذا لأنّ البقدونس يُساعد على تعديل درجة الحموضة في المعدة، مما يقي الإنسان من الإصابة بالحموضة الزائدة، ويمنع الجسم من امتصاص الدهون الضّارة.

7- تناول طبق يومي من الخيار الطازج، وذلك لأنّهُ يحتوي على كميّةٍ وفيرة من المركبات التي تساعد في الوقاية من الإمساك والتخلّص من السموم والبكتيريا المتراكمة في الأمعاء.

8- تقطيع لحوم الأضحيّة بشكلٍ سريع، ووضعها في أكياسٍ نظيفة و مخصصة لحفظ الأغذيّة، ووضعها في الثلاجة لتصل إلى درجة التجمد.

9- التخفيف قدر المستطاع من تناول حلويات العيد، واستبدالها بالفاكهة الموسميّة، وقطع من الفاكهة المُجففة، والتقليل كذلك من تناول المشروبات المُنبهة كالشاي أو القهوة، واستبدالها بالعصائر الطبيعيّة الطازجة كعصير الليمون، البرتقال، التفاح، الفراولة، والأناناس.

10- تقسيم وجباتك اليوميّة خلال أيّام عيد الأضحى إلى خمسة وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.

11- الابتعاد عن الجلوس لساعاتٍ طويلة في المنزل أو في مشاهدة التلفاز، والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضيّة الخفيفة يوميّاً لمدة نصف ساعة.

12- شرب كميات كبيرة من المياه في اليوم فهي تساعد على تخليص الجسم من السموم والأملاح المُحتبسة والتي تسبب الانتفاخ والتورم للإنسان.

13- غسل اليدين جيداً قبل تناول الطعام، وعدم شراء الطعام الملوث والمكشوف الذي يُباع في الطرقات العامة.