الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

البرلمان الأسكتلندي يناقش الاعتراف بدولة فلسطين

حجم الخط
حسام زملط.jpeg
إدنبرة - وكالة سند للأنباء

وجه سفير فلسطيني لدى المملكة المتحدة حسام زملط، اليوم الثلاثاء، رسالة الى أعضاء البرلمان الأسكتلندي يحثهم فيها على الاعتراف بدولة فلسطين.

وكانت مجموعة "أصدقاء فلسطين" في البرلمان الأسكتلندي، قد تقدمت مساء اليوم، ببدء نقاش برلماني حول الاعتراف بدولة فلسطين.

وتم تقديم طلب عقد جلسة النقاش "مناظرة الأعضاء" من قبل أعضاء في البرلمان الأسكتلندي، وفي حال اعتمد هذا النقاش بالتصويت سيشكل ورقة ضغط على الحكومة البريطانية.

وقال زملط في الرسالة: "تقع على عاتق المملكة المتحدة مسؤولية فريدة وتاريخية تجاه فلسطين. ونحن نطالب بالاعتراف بدولة فلسطين مثلما تم الاعتراف بدولة إسرائيل".

وأضاف: "اعتراف بريطانيا بفلسطين لن يأخذ شيئًا من إسرائيل سوى وضع حد لتوسعها الاستعماري في الأراضي الفلسطينية".

ونوه إلى أن المنطقة "تعيش لحظة حاسمة للغاية في تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي قد تؤدي لزوال حل الدولتين بشكل نهائي".

وبيّن السفير زملط، أن بنيامين نتنياهو لم يعد يخفي مساعيه لضم المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في ظل دعم الرئيس الأمريكي الكامل.

وأردف: "تصريحات نتنياهو حول ضم المستوطنات ليست تهديدًا فارغًا ولا مجرد شعارات انتخابية. إن ضم المستوطنات غير الشرعية هو حقيقة مستمرة في الأرض الفلسطينية المحتلة".

وأكد أن المستوطنات "جريمة حرب وضمها لن يقوض فقط إمكانية حل الدولتين، بل سيكون بمثابة تحدٍ مباشر للقانون الدولي والنظام العالمي والأخلاق والمبادئ المشتركة".

وتساءل سفير فلسطين: "هل نحن جادون بشأن هذا النظام العالمي القائم على القواعد؟ إذا كنتم ستجيبون بالإيجاب كما هو متوقع، فلن يكون هناك سوى مسار واحد عليكم اتخاذه".

ودعا إلى "مقاومة مساعي إسرائيل التوسعية واحتواءها".

وطالب، أعضاء البرلمان إلى دعم المقترح، "المملكة المتحدة تتحمل مسؤوليتها بعدة طرق. لكن الطريقة الأكثر فعالية هي الاقتراح المعروض عليكم اليوم (الاعتراف بدولة فلسطين)".

وتابع: "إن اعتراف المملكة المتحدة بإسرائيل ينبغي أن يقابله اعتراف بفلسطين، وعلى المملكة المتحدة اتخاذ خطوة للأمام بحكم التزامها بحل الدولتين".