الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

حماس تطالب بإيجاد الحلول اللازمة لأزمة أونروا

حجم الخط
عبد الجبار سعيد. حماس
الدوحة - وكالة سند للأنباء

طالبت حركة حماس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" والمؤسسات الدولية، بإيجاد الحلول اللازمة واتخاذ التدابير المطلوبة لخروج "أونروا" من أزمتها المستحكمة، مؤكدةً أن المتضررين هم ملايين اللاجئين الفلسطينيين.

وقال عضو قيادة حركة "حماس" في الخارج عبد الجبار سعيد إن ما تواجهه "أونروا" من إخفاق في جمع الأموال اللازمة لإدارة عملياتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين، سيترك آثاره الإنسانية على عموم اللاجئين الذين ما زالوا يدفعون ثمن الجريمة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد "سعيد" أن الخدمات الصحية والتعليمية والغذائية تواجه خطر الانهيار الحقيقي، ما يعني اتساع رقعة المعاناة المتراكمة على اللاجئين، دون أن يجدوا من يضع حدّا لها.

ودعا "سعيد" الدول المانحة إلى تحمل مسؤولياتها القانونية والإنسانية تجاه دعم "أونروا"، وعدم التهرب من دفع مساهماتها المالية تحت ذرائع واهية.

وأشار إلى أن استمرار أزمة أونروا وانعكاسها الكارثي على جموع ملايين اللاجئين الفلسطينيين سيتحمل مسؤوليته المجتمع الدولي بأسره، وسيشكل استمراراً في ارتكاب الجريمة التاريخية المتواصلة بحقهم منذ أكثر من سبعة عقود.

يُذكر أن "أونروا" التي جمعت 1.2 مليار دولار السنة الماضية، أطلقت في يناير/ كانون الثاني نداء للحصول على 1.2 مليار دولار للعام الحالي، معظمها (848 مليون دولار) لتمويل خدمات أساسية مثل المراكز الصحية والمدارس، في حين يخصص المبلغ الباقي لعمليات الطوارئ في غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان.

وتأسست عام 1949، تقدم خدماتها لنحو 5.9 ملايين فلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة وبلدان الجوار، إضافة إلى تشغيلها مدارس وعيادات طبية، كما تقدم مساعدات غذائية لأكثر من 1.7 مليون شخص معظمهم في قطاع غزة.