الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

أوكرانيا تجنّد عملاء داخل روسيا لاستهدافها بالمسيّرات

حجم الخط
مسيّرة تستهدف الكرملين.jpg
واشنطن - وكالات

نقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية عن مصادر استخباراتية، قولها إن أوكرانيا أنشأت شبكة عملاء داخل روسيا، بهدف تنفيذ عمليات تخريب ضد أهداف روسية عبر طائرات مسيرة.

ويعتقد المسؤولون الأمريكيون أن العملاء الموالين لأوكرانيا داخل روسيا، هم من نفذوا الهجوم الذي استهدف الكرملين في مطلع مايو / أيار الماضي، بالطائرات المسيرة التي جرى إطلاقها من داخل روسيا.

وأشارت المصادر إلى أنه لم يتضح بعد، إن كانت هناك هجمات أخرى بطائرات مسيرة.

وبحسب تقرير الشبكة الأمريكية، فإن المسؤولين الأميركيين يعتقدون أن كييف أنشأت خلايا تخريب داخل روسيا تضم في صفوفها مزيجاً من المتعاطفين مع أوكرانيا، وعملاء مدربين بشكل جيد على هذا النوع من الحروب.

وتشير التقديرات إلى أن تلك الخلايا زودت بطائرات مسيرة أوكرانية الصنع، فيما لا توجد أدلة حتى اللحظة على استخدام مسيّرات أمريكية.

وكانت أوكرانيا قد أنشأت خطوط تهريب يمكن اللجوء إليها بسهولة لإرسال الطائرات المسيّرة، أو أجزائها المفككة إلى داخل روسيا قبل تجميعها هناك.

وفي السياق، أوضح مسؤول أوروبي في الاستخبارات أن الحدود البرية بين روسيا وأوكرانيا شاسعة وتصعب مراقبتها، ما يجعلها مرتعاً للتهريب.

وتسائل التقرير الأمريكي عن سلسلة الحرائق والتفجيرات الغامضة التي هزت روسيا خلال الأشهر الماضية، مشيراً إلى أن المسؤولين لاحظوا تزايد وتيرة تلك الأحداث في الأسابيع الأخيرة.

وكان مسؤولون أمريكيون قد حذروا من الضربات التي تستهدف العمق الروسي، كونها قد تصعد من الحرب.

وأشار التقرير إلى أن مسؤولين أوكرانيين أكدوا أنهم يخططون لمواصلة الهجمات داخل روسيا، لأنها تكتيك جيد لتشتيت الانتباه يدفع روسيا إلى الاهتمام أكثر بحماية أمنها الداخلي.