الساعة 00:00 م
الجمعة 10 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي

137 مستوطنًا يقتحمون باحات المسجد الأقصى

حجم الخط
اقتحام الأقصى.webp
القدس – وكالة سند للأنباء

اقتحم اليوم الثلاثاء، أكثر من 137 مستوطنًا إسرائيليًا باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية وحراسة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال مراسل "وكالة سند للأنباء"، إن نحو 137 مستوطنًا اقتحموا باحات المسجد الأقصى، على شكل مجموعات، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

وأشار مراسلنا، أن المستوطنين أدوا طقوسًا تلمودية علنية في المنطقة الشرقية عقب اقتحامهم، وتلقوا شروحات حول "الهيكل المزعوم".

وأمس الاثنين، اقتحم 115 مستوطنًا باحات المسجد الأقصى، إضافة إلى 5435 تحت مسمى "سياحة"، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

ويشهد "الأقصى" انتهاكات واقتحامات من المستوطنين يوميًا باستثناء يومي الجمعة والسبت، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد وتقسيمه زمانيًا ومكانيًا، وعادةً تجري الاقتحامات من جهة "باب المغاربة" الخاضع لسيطرة شرطة الاحتلال منذ احتلال القدس عام 1967، قبل مغادرتهم من "باب السلسلة".

في المقابل يواصل الاحتلال سياسته بالتضييق على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس والداخل المحتل للمسجد الأقصى، ويدقق في هوياتهم الشخصية، ويحتجز بعضها عند بواباته.

ومؤخرًا، كثّف عضو الكنيست السابق المتطرف يهودا غليك من اقتحاماته للأقصى، وأصبح "مرشدا للسياح" يقدم لهم رواية توراتية عن الأقصى يخبرهم فيها أنه الهيكل المزعوم.

ويُعد "غليك" من أشد المتطرفين الداعين لهدم الأقصى وإقامة الهيكل، وبات يتصدر مشهد اقتحام الأقصى بشكل شبه يومي.

ومنذ مطلع عام 2023، تصاعدت وتيرة اقتحامات المستوطنين، حيث اقتحمه 22 ألفًا و456 مستوطنًا حتى نهاية مايو/ أيار الماضي، وفق تقرير صادر عن مركز معلومات فلسطين "معطى".