الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

مغادرة الفوج الأول من حجاج قطاع غزة غداً الإثنين

حجم الخط
حجاج قطاع غزة
غزة - وكالة سند للأنباء

يتجهز الفوج الأول من حجاج بيت الله الحرام لمغادرة قطاع غزة غدا الإثنين، عبر معبر رفح متوجّهًا إلى مطار القاهرة الدولي وصولا للمملكة العربية السعودية.

وتتوزّع مغادرة الحجاج البالغ عددهم 2668 حاج على مدى أربعة أيام، ويرافقهم في رحلتهم البعثات المعتمدة (الإدارية، الوعظية، الطبية، الإعلامية)؛ لخدمة الحجيج والقيام على راحتهم وتسهيل إتمام المناسك.

وقال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف في تصريح صحفي تابعته "وكالة سند للأنباء"، إن الجهات الحكومية وفي مقدمتها وزارة الأوقاف والشئون الدينية، أتمت إجراءاتها لإنجاح هذا الموسم.

وبدأت إجراءات ترتيب الموسم من القرعة العلنية، مرورا بالحصول على التأشيرات اللازمة، وإتمام عقود النقل الجوي والبري بمصر والسعودية، وترتيب البعثات المصاحبة، وصولا لحجز السكن في مكة والمدينة، وتجهيزها لاستقبال الحجاج.

وأوضح "معروف" أن وزارة الصحة أتمت تطعيم الحجاج، وإعداد ملف طبي لكل حاج سيما أصحاب الأمراض المزمنة، واختيار البعثة الطبية.

ولفت إلى أن وزارتي الأوقاف والداخلية بالإضافة لهيئة المعابر والحدود، سيتابعون ترتيبات وداع ومغادرة أفواج الحجيج من قطاع غزة، وإنهاء إجراءات سفرهم في المعبر الفلسطيني بسهولة ويسر.

وبلغ عدد حجاج فلسطين لهذا العام ما يقارب 6600 حاج أو ما يزيد قليلًا، 4 آلاف ومائة منهم من المحافظات الشمالية (الضفة الغربية)، والمتبقي من محافظات قطاع غزة.

وتتوقع السعودية استضافة أكثر من مليوني حاج خلال موسم هذا العام، بعد تراجع كبير في الأعداد منذ انتشار جائحة كورونا عام 2020.