الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الإمارات والهند تتفقان على زيادة التجارة

حجم الخط
الإمارات والهند
نيودلهي-وكالات

اتفقت الهند والإمارات على تعزيز التجارة الثنائية غير النفطية بينهما، إلى 100 مليار دولار سنويا بحلول 2030.

وقال وزير التجارة الهندي بيوش جويال، اليوم الاثنين، بعد اجتماعه مع وزير التجارة الخارجية الإماراتي ثاني بن أحمد الزيودي، إن البنكين المركزيين للبلدين يناقشان أيضا آلية للتجارة باستخدام الروبية والدرهم.

ودخلت اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات والهند، حيز التنفيذ في مطلع مايو/ايار من العام الماضي، وقد تضمنت إلغاء أو تخفيض الرسوم الجمركية على أكثر من 80 % من السلع والمنتجات.

ونصت الاتفاقية، على أن الحواجز غير الضرورية أمام التجارة، وعززت التدفقات الاستثمارية في القطاعات ذات الأولوية، وقدمت منصة لتعاون الشركات الصغيرة والمتوسطة وتوسيع أعمالها.

من جانبه، قال الزيودي، إن قيمة التجارة البينية غير النفطية بين الإمارات والهند بلغت 45.5 مليار دولار في الأشهر الـ11 الأولى منذ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ في الأول من مايو 2022، بزيادة سنوية 6.9 بالمئة عن الفترة المقابلة، رغم تراجع حركة التجارة الدولية، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وأضاف الزيودي، في كلمته التي ألقاها بمناسبة مرور عام على اتفاقية الشراكة مع الهند، إن التجارة غير النفطية بين الإمارات والهند سجلت ارتفاعا ملحوظا في الربع الأول من 2023 بنسبة 24.7 % مقارنة بالربع السابق، بالتزامن مع ارتفاع صادرات الإمارات غير النفطية إلى الهند بنسبة 33 %.