الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

اشتية يطالب بدور أوروبي فعال لإلزام "إسرائيل" بالاتفاقيات الموقعة

حجم الخط
اشتية والاتحاد الأوروبي
رام الله - وكالة سند للأنباء

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية الاتحاد الأوروبي بلعب دور فعال، في الضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي؛ للالتزام بالاتفاقيات الموقعة معها ووقف الإجراءات الأحادية كافة في الأراضي الفلسطينية.

ورد ذلك خلال مباحثات أجراها اشتية مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغريتيس شيناس، اليوم الإثنين، بحضور ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفن كون فون بورغسدورف.

وشدد اشتية على أهمية العمل لخلق حراك دولي "لإعادة إحياء مبادرة السلام العربية"، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وقال رئيس الوزراء إن عمليات الاقتحامات اليومية التي ينفذها الاحتلال في المناطق الفلسطينية هو إعادة احتلال للضفة الغربية، كذلك وعمليات القتل والاعتقال، والاستيلاء على الأراضي لصالح التوسع الاستيطاني.

وأوضح أن إعادة الاستيطان في عدد من المستوطنات المخلاة شمال الضفة، إلى جانب الانتهاكات الأخرى "سيؤدي إلى الانزلاق نحو الدولة الواحدة ذات نظام فصل عنصري بالواقع والقوانين والتشريعات".

وأشار إلى أن "إسرائيل" تشن حربا دينية على المقدسات الإسلامية والمسيحية خاصة في مدينة القدس، والعمل على تهويدها، ومحاولات التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى، ما سيؤدي إلى إشعال حرب دينية.

وتطرق في حديثه إلى منع الاحتلال إجراء الانتخابات في الأراضي الفلسطينية كافة، بما فيها مدينة القدس.

إلى ذلك، ثمّن اشتية استمرار الدعم الأوروبي لفلسطين على الأصعدة كافة، وما وصفه بـ"التناغم" مع الأولويات الوطنية الفلسطينية، وموقفها الثابت والداعم لحل الدولتين.

من جانبه، عبر "شيناس" عن استمرار دعم الاتحاد الأوروبي للأولويات الوطنية الفلسطينية، واحتياجات الشعب الفلسطيني بهدف تحسين ظروف معيشته، وتحقيق حل الدولتين، وأعرب عن قلقه لما يحدث في المقدسات الإسلامية والمسيحية، مؤكدا ضرورة العمل للحفاظ على الوضع القائم التاريخي، خاصة في القدس.