الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

وزير الخارجية السعودي يزور إيران السبت القادم

حجم الخط
وزيرا الخارجية السعودي (يمين الصورة) والإيران (يسار الصورة) خلال التوقيع على اتفاق في الضين.jpg
طهران| الرياض - وكالة سند للأنباء

من المقرر أن يزور وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، دولة إيران السبت المقبل، بحسب ما أفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء، اليوم الخميس.

وقال الوكالة شبه الرسمية، إنه من المقرر أن يلتقي بن فرحان، بمسؤولين إيرانيين.

ولم تعلن لا طهران ولا الرياض رسميًا عن هذه الزيارة، التي قد تشكل فرصة لإعادة فتح السفارة السعودية لدى طهران بعد إعادة فتح السفارة الإيرانية لدى الرياض في السادس من حزيران/ يونيو.

وفي نيسان/ أبريل، زار وفد دبلوماسي فني سعودي طهران، وناقش آليات إعادة فتح ممثليات المملكة في الجمهورية الإسلامية.

واتفقت السعودية وإيران في آذار/ مارس، بوساطة من الصين على إنهاء الخلاف الدبلوماسي، وإعادة العلاقات بعد سنوات من العداء، الذي هدد الاستقرار الإقليمي، بما في ذلك في اليمن وسورية ولبنان.

وفي 2016، قطعت السعودية، علاقاتها مع إيران، إثر مهاجمة البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران على خلفية إعدام رجل الدين السعودي نمر النمر، في أجواء من الخلافات بين البلدين في عدد من قضايا المنطقة، لاسيما في سورية ولبنان واليمن.

ومنذ المصالحة، أعادت السعودية العلاقات مع النظام السوريّ، حليف طهران، وكثفت مساعيها للسلام في اليمن، حيث قادت منذ سنوات تحالفًا عسكريًا ضد المتمردين الحوثيين، المدعومين من إيران.

وقد تلقّى الرئيس إبراهيم رئيسي، دعوة لزيارة السعودية، بحسب طهران، بينما أعلنت إيران أنّها دعت العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة إيران.