الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

إجازة عيد الاضحى 2023 موعد عيد الأضحى المبارك 1444 هجري

حجم الخط
عيد الأضحى
مكة المكرمة - وكالات

بدأ العد التنازلي لعيد الاضحى 2023 موعد عيد الأضحى المبارك 1444 هجري الذي يحتفل به العالم الإسلامي، هذا بعد يوم واحد من انتهاء الحجاج من الحج، أي بعد يوم واحد من الوقوف على جبل عرفات.

يبدأ المسلمون في أداء صلاة العيد عند الفجر في اليوم الأول من العيد داخل المساجد أو خارجها، ويقدمون التضحيات في وجه الله لأولئك القادرين على القيام بذلك، ويعيش الناس في جو احتفالي جميل، حيث يتجمع الأقارب ويتبادلون التحيات. ونتيجة لذلك، خصصنا مقالنا التالي لك لمعرفة تاريخ عيد الأضحى، بالإضافة إلى تاريخ عيد الأضحى الهجري، وكم تبقى في عيد الأضحى، دعونا نواصل معا.

عيد الأضحى هو ذكرى فداء النبي إسماعيل (ذبيح الله) عليه سلام الله، في قصة النبي إبراهيم عليه سلام الله، حين رأى رؤيةً يؤمر فيها من الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد إقدامه على تنفيذ أمر الله بكل طاعةٍ ورضا، بعث له الله سبحانه بـ كبش للتضحية به بدلًا من ابنه.

موعد عيد الأضحى 2023

ويوافق عيد الأضحى اليوم العاشر من ذي الحجة من كل عام بعد انتهاء وقفة عرفة، حيث يقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفة لتأدية أهم مناسك الحج، بعد إكمالهم شعائر الحج الفريضة الخامسة في الإسلام.

ويبحث الكثير من المستخدمين على محرك البحث جوجل عن موعد عيد الأضحى 2023 وموعد الإجازة وعددها في هذا العيد.

وموعد عيد الأضحى لهذا العام 2023/1444 فلكيا هو الأربعاء 28 يونيو/حزيران الجاري حسب ما أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، والجمعية الفلكية في السعودية، وستكون وقفة عرفة لهذا العام 1444هـ فلكيا الثلاثاء 27 يونيو/حزيران 2023، ومن المتوقع أن تكون مدة إجازة العيد 4 أيام في أغلب الدول العربية والإسلامية.

نرصد لكم تاليا توقعات موعد إجازة عيد الفطر في مختلف الدول العربية والإسلامية:

إجازة عيد الأضحى 2023/1444 في الدول العربية والإسلامية

يتزامن قدوم عيد الأضحى هذا العام مع قدوم الصيف، واقتراب أو بدء الإجازة السنوية لعدد كبير من الموظفين والعمال والمغتربين، حيث يعود العديد منهم لبلادهم للاحتفال بهذه المناسبة السعيدة مع الأهل والأحبة والأصدقاء، وكذلك لقضاء إجازة الصيف بين ذويهم.

في السعودية

لم تعلن الحكومة السعودية بعد عن موعد إجازة عيد الأضحى، لكن من المتوقع أن تبدأ للقطاع الحكومي اعتبارا من صباح الثلاثاء 27 يونيو/حزيران، وتنتهي مساء الأحد الثاني من يوليو/تموز، ليعود الموظفون إلى أعمالهم ومكاتبهم صباح الاثنين الثالث من يوليو/تموز القادم.

في فلسطين

من المتوقع أن تبدأ الإجازة في دولة فلسطين من يوم وقفة عرفة وهو الثلاثاء 27 يونيو/حزيران 2023، وتستمر حتى صباح الأحد (الثاني من يوليو/تموز 2023).

في الأردن

لم تعلن الحكومة الأردنية بعد عن موعد الإجازة بشكل رسمي، ولكن من المتوقع أن تبدأ إجازة عيد الأضحى في المملكة الأردنية الهاشمية من الثلاثاء التاسع من ذي الحجة الموافق لـ27 يونيو/حزيران وتستمر حتى مساء السبت 13 ذو الحجة الموافق للأول من يونيو/تموز 2023.

في مصر

تبدأ إجازة عيد الأضحى في مصر الثلاثاء 27 يونيو/حزيران، وتستمر 5 أيام حتى مساء السبت الأول من يوليو/تموز وفق ما ذكرت مصادر إخبارية مصرية.

في الإمارات

أصدرت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية في الإمارات تعميما لكافة الوزارات والجهات الاتحادية بشأن إجازة عيد الأضحى 2023 ووقفة عرفة في الحكومة الاتحادية للعام 1444هـ. وتقرر أن تكون عطلة يوم عرفة وعيد الأضحى في الإمارات من التاسع من ذي الحجة، ولغاية 12 ذو الحجة 1444هـ، وبما يوافق ذلك من التاريخ الميلادي. وجاء تعميم الهيئة الاتحادية استنادا لقرار مجلس الوزراء في البلاد بشأن أجندة العطلات الرسمية المعتمدة للقطاعين الحكومي والخاص للعام 2023.

في الكويت

من المنتظر أن تبدأ إجازة عيد الأضحى 2023 -وفق التقديرات الفلكية- الثلاثاء 27 يونيو/حزيران وتستمر 5 أيام للموظفين في القطاع الحكومي، ليعود الموظفون إلى أعمالهم ومكاتبهم صباح الأحد الثاني من يوليو/تموز القادم.

في سلطنة عمان

إجازة عيد الأضحى 2023 في سلطنة عمان تمتد 5 أيام، بدءا من الثلاثاء الموافق 27 يونيو/حزيران 2023 وتستمر حتى السبت (الأول من يوليو/تموز 2023).

في العراق

عادة ما تبدأ إجازة عيد الأضحى في العراق من يوم وقفة عرفة الذي يوافق الثلاثاء 27 يونيو/حزيران 2023، وتستمر حتى صباح الأحد (الثاني من يوليو/تموز القادم).

في البحرين

من المتوقع أن تبدأ إجازة عيد الأضحى في مملكة البحرين من صباح الثلاثاء 27 يونيو/حزيران 2023 وهو وقفة عرفة، وتستمر حتى صباح الأحد (الثاني من يوليو/تموز القادم).

في اليمن

من المنتظر أن تبدأ إجازة عيد الأضحى في اليمن من صباح الثلاثاء 27 يونيو/حزيران 2023، وتستمر حتى صباح الأحد (الثاني من يوليو/تموز القادم).