الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

الاتحاد الأوروبي يفرض تشديدًا على استخدام الذكاء الاصطناعي

حجم الخط
354979539_626795435834344_4884301014604734904_n.png
بروكسيل - وكالات

أقر الاتحاد الأوروبي، تعديلات على مسودة لقواعد استخدام الذكاء الاصطناعي، شملت حظرا على استخدامه في رصد القياسات الحيوية مثل بصمة الوجه والصوت، وإلزام مستخدمي أنظمته التوليدية مثل "شات جي بي تي" (Chat GPT) بالكشف عن المحتوى الناتج عنها.

جاء هذه التعديلات، باقتراح من المفوضية الأوروبية، بهدف حماية المواطنين من مخاطر هذه التكنولوجيا التي قد تؤدي إلى صداع مع دول الاتحاد الأوروبي التي تعارض فرض حظر كامل على استخدام الذكاء الاصطناعي.

ودفعت سرعة تبني تطبيق شات جي بي تي، الذي طورته شركة "أوبن إيه.آي" (Open Ai) المدعومة من مايكروسوفت (Microsoft)، وغيره من برامج الذكاء الاصطناعي، الخبراء ورؤساء شركات تنفيذيين إلى التحذير من المخاطر المحتملة التي قد يتعرض لها المجتمع جراءه.

وقال المقرر المشارك لمشروع القانون "براندو بينيفي"، إنه "بينما تدق شركات التكنولوجيا الكبرى جرس الإنذار بشأن إبداعاتها، مضت أوروبا قدما واقترحت استجابة قوية للمخاطر التي بدأ يشكلها الذكاء الاصطناعي".

ويريد المشرعون في الاتحاد الأوروبي من الشركات الكشف عن أي مواد محمية بحقوق الملكية الفكرية تستخدمها في تدريب أنظمتها للذكاء الاصطناعي، وأن تقدم الشركات التي تعمل على "تطبيق عالي الخطورة تقييما لتأثيره على الحقوق الأساسية والبيئة".

وسيتعين على مستخدمي أنظمة مثل "شات جي بي تي" الكشف عن أن المحتوى ابتكره الذكاء الاصطناعي، والمساعدة في التمييز بين الصور المزيفة والحقيقية وضمان الحماية من المحتوى غير القانوني.

ورحبت مايكروسوفت و"آي بي إم" (IBM) بأحدث إجراء اتخذه مشرعو الاتحاد الأوروبي لكنهما تريدان مزيدا من التنقيح للمشروع المقترح.

وأفاد متحدث باسم مايكروسوفت "نعتقد بأن الذكاء الاصطناعي يتطلب حواجز تشريعية وجهودا دولية وإجراءات تطوعية من الشركات التي تطوره وتنشره".