الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بدء هدنة لثلاثة أيام في السودان

حجم الخط
السودان
الخرطوم - وكالات

دخلت صباح اليوم الأحد هدنة جديدة لوقف إطلاق النار حيز التنفيذ لثلاثة أيام، بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" في البلاد.

وبحسب ما قالت وسائل إعلامية سودانية، فإن هدوءًا حذرا يسود في مختلف أنحاء البلاد مع دخول الهدنة حيز التنفيذ.

وكانت الرياض وواشنطن قد أعلنتا في بيان مشترك مساء أمس السبت "اتّفاق ممثّلي القوّات المسلّحة السودانيّة وقوّات الدعم السريع على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء السودان لـ 72 ساعة اعتبارا من تاريخ 18 - 21 يونيو/ حزيران الساعة 6 صباحا بتوقيت الخرطوم" (04,00 ت غ)".

وسبق أن أُعلنت هدن عدّة منذ اندلاع النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم، معظمها برعاية سعوديّة وأميركيّة، لكن لم يتمّ التزامها كليا على الأرض.

وسرت آخر هدنة نهاية الأسبوع الماضي لـ 24 ساعة، والتزم بها الطرفان إلى حدّ بعيد، لكن فور انتهاء مدّتها استفاق سكّان الخرطوم على تجدّد المعارك.

وأشار البيان إلى أنّ الطرفين اتّفقا على أنّهما أثناء فترة وقف النار "سيمتنعان عن التحرّكات والهجمات واستخدام الطائرات الحربيّة أو الطائرات المسيّرة أو القصف المدفعي أو تعزيز المواقع أو إعادة إمداد القوّات".

وأضاف أنّهما سيسمحان "بحرّية الحركة وإيصال المساعدات الإنسانيّة في جميع أنحاء السودان".

وتسبّب النزاع بمقتل أكثر من 2000 شخص وفق آخر أرقام مشروع بيانات الأحداث وموقع النزاع المسلح (أكليد)، إلا أنّ الأعداد الفعليّة قد تكون أعلى بكثير، حسب وكالات إغاثة ومنظّمات دوليّة.

كذلك، تسبّبت المعارك بنزوح أكثر من 2,2 مليون شخص، لجأ أكثر من 528 ألفا منهم الى دول الجوار، وفق أحدث بيانات المنظّمة الدوليّة للهجرة.