الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

تراجع أسعار الذهب عالميا

حجم الخط
الذهب.jpg
الكويت - وكالات

تراجعت أسعار الذهب في نهاية تداولات الأسبوع الماضي لتغلق عند مستوى 1958 دولاراً للأونصة مسجلة أدنى مستوى لها خلال 3 أشهر.

وقال تقرير متخصص صادر عن شركة "دار السبائك" الكويتية اليوم الأحد، إن قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي "البنك المركزي" بشأن وقف سياسة رفع أسعار الفائدة لم ينعكس إيجابًا على الذهب إنما ساهم فقط في تماسك الأسعار من الهبوط دون مستوى 1950 دولارا للأونصة.

وأضاف التقرير أن البنوك المركزية الرئيسية حول العالم باستثناء الفيدرالي الأمريكي لا تزال ترفع أسعار الفائدة.

وأوضح أنه على الرغم من قرار المركزي الأمريكي الأخير فإن هناك توقعات برفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس على الدولار حتى نهاية العام؛ "ولعل هذه التوقعات هي التي السبب في عدم ارتفاع المعدن الأصفر الأسبوع الماضي".

ونوه إلى أن هناك توقعات بأن يرفع بنك إنجلترا المركزي أيضًا أسعار الفائدة على الجنيه الاسترليني في اجتماع له بنهاية هذا الشهر في حين خفض بنك الشعب الصيني أسعار الفائدة قصيرة الأجل للمرة الأولى منذ 10 أشهر.

وحافظ بنك اليابان المركزي على أسعار الفائدة على الين الياباني دون أي تغيير "وهذه المؤشرات كانت سبباً مؤثراً في تذبذب سعر الذهب الأسبوع الماضي".

وذكر التقرير أن سعر الذهب في الأسواق العالمية تراوح ما بين 1940 دولاراً للأونصة إلى أقل من 1980 دولارًا خلال الشهر الجاري مع وجود عمليات جني أرباح لم يستطع الذهب خلالها البناء لقمة جديدة فوق 2000 دولار للأونصة.

وبين أن هناك توقعات متوسطة الأجل تفيد بأن الذهب سوف يرتد لمستوى 2000 دولار للأونصة بعد أن تتوقف البنوك المركزية الرئيسية عن رفع أسعار الفائدة بالتزامن مع صدور تقرير مجلس الذهب العالمي.

وأشار إلى تقرير "الذهب العالمي" أن واحداً من بين كل أربعة بنوك مركزية يخطط لمواصلة شراء الذهب بكميات كبيرة خلال الفترة المقبلة، "وهي مؤشرات إيجابية للذهب على المدى المتوسط".