الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بايدن: العلاقات مع الصين في الطريق الصحيح

حجم الخط
الرئيس الأمريكي جو بايدن.jpg
واشنطن - وكالة سند للأنباء

عبر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، جو بايدن، عن اعتقاده بأن العلاقات بين واشنطن والصين "تمضي في الطريق الصحيح.

وقال بايدن في تصريحات صحفية، إنه لا يعتقد بأن زيارة نادرة قام بها وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى الصين أحرزت تقدمًا.

وصرح في تعليقه على العلاقات الأمريكية الصينية: "نحن على الطريق الصحيح. ولكن لا أشعر بأن تقدمًا قد حدث". لكن بايدن أشاد بوزير الخارجية الأمريكي مؤكدًا أنه "قام بعمل رائع" خلال زيارته.

وأجرى بلينكن زيارة نادرة إلى الصين استمرت ليومين، التقى خلالها الرئيس الصيني شي جين بينغ، وكبير مسؤولي الشؤون الخارجية الصيني وانغ يي، ونظيره الصيني تشين غانغ.

وقال "شي" لبلينكن، في تصريحات صحفية خلال اللقاء، إنّ "الطرفين أحرزا تقدّمًا وتوصّلا إلى أرضيّات تفاهم حول نقاط محدّدة". معتبرًا أن هذا الأمر "جيّد".

من جانبه، علق بلينكن خلال زيارته إلى الصين: "عملت على إقناع الصين بأننا لا نريد قطع علاقاتنا كما أننا لن نتهاون في حماية مصالحنا".

وتابع: "واشنطن مستعدة للتعاون مع الصين في الملفات التي يتمتع فيها الطرفان بمصالح متبادلة بما في ذلك الصحة العامة والأمن الغذائي"، مرحبًا بزيارة المسؤولين الصينيين إلى الولايات المتحدة.

وأمس الإثنين، اجتمع الرئيس الصيني شي جين بينغ، مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في ختام زيارة الأخير إلى العاصمة بكين.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، أن الاجتماع استغرق نحو نصف ساعة، داخل قاعة الشعب الكبرى، واصفةً أنه مفتاح نجاح الزيارة الأمريكية للصين.

بدوره قال الرئيس الصيني، في مقطع مصور، إن "الجانبين اتفقا على متابعة التفاهمات المشتركة التي توصلت إليها أنا والرئيس جو بايدن في بالي".