الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

محدث بالفيديو لليوم الثاني.. إصابات بمواجهات مع الاحتلال في الجولان

حجم الخط
مواجهات في الجولان
الجولان - وكالة سند للأنباء

أصيب 50 مواطنا إثر تجددت المواجهات في الجولان السوري المحتل، لليوم الثاني على التوالي ضد مشروع الطاقة الإسرائيلي، وذلك بعد اقتحام قوات كبيرة من جيش الاحتلال أراضي الأهالي في الجولان لبدء تنفيذ مشروع "المراوح".

وعم الإضراب الشامل في الجولان المحتل اليوم الأربعاء؛ احتجاجًا على اقتحام قوات الاحتلال للأراضي ومحاولة تنفيذ المشروع بالقوة.

واندلعت مواجهات بين أصحاب الأراضي وشرطة الاحتلال، بعد أن حاصرت الشرطة الأراضي ومنعت أصحابها من الدخول إليها، منذ يوم أمس الثلاثاء.

وقالت مصادر محلية، إن العشرات من أهالي الجولان السوري المحتل، أُصيبوا بجروح متفاوتة واختناق إثر قمع الشرطة الإسرائيلية أصحاب الأراضي المستهدفة للمصادرة والمتضامنين معهم.

وطوّقت قوات الاحتلال المنطقة بمشاركة طائرات وباستخدام الخيول، ومنعت سيارات الإسعاف من الوصول إلى الجرحى، في حين تتم عمليات إخلاء المصابين تدريجيًا بواسطة سيارات الأهالي.

وتأتي المواجهات عقب محاولة سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مصادرة 4 آلاف دونم من أراضي الجولان، لصالح مشروع "المراوح"، الذي يحد من التوسع العمراني لبلدة مجدل شمس، التي تنحصر من جهة الشرق بشريط حدودي مصطنع ومن الشمال جبل الشيخ.

وفي آذار/ مارس الماضي، عقد المئات من أهالي الجولان المحتل، مؤتمرًا طارئًا قرب مقام اليعفوري (بين بلدتي مجدل شمس ومسعدة)، ضد بناء توربينات رياح في أراضيهم.

وجاء تنظيم المؤتمر آنذاك، بعد إعلان شركة "إنرجيكس" عزمها استئناف الأعمال الخاصة ببناء التوربينات بالمنطقة.

ونصب التوربينات العملاقة في قرى الجولان، يأتي بموجب قرار صدر عن حكومة الاحتلال بهذا الشأن، وموافقة هيئات التخطيط الإسرائيلية