الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

أجمل دعاء ليوم عرفة مستجاب.. أدعية يوم عرفة لقضاء الحاجات احرص عليها ما بين العصر والمغرب

حجم الخط
يوم عرفة 2023
أبو ظبي - وكالات

أدعية يوم عرفة وهي الأدعية التي يستعد ملايين المسلمين والمسلمات لترديدها في موعد وقفة عرفات 2023.

متى يبدأ يوم عرفة؟ يبدأ يوم عرفة من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، ويستمر حتى غروب شمس نفس اليوم.

أدعية يوم عرفة لنفسي

تتنوع أدعية يوم عرفة لنفسي ما بين الدعاء بالرزق الوفير، والدعاء بالنجاح والفلاح في الدنيا والآخرة، والدعاء بتحقيق الأمنيات المتعسرة في تحقيقها، وغيرها من أدعية قد تختلف من شخص لآخر وفقا لاحتياجاته الدنيوية، وفي جميع الأحوال لابد أن يتضمن دعاء يوم عرفة لنفسي على الدعاء بالفوز بالجنة والنجاة من النار.

ويستحب أيضا ترديد دعاء يوم عرفة لنفسي بالدعاء الذي حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف المروي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ» رواه الترمذي.

أدعية يوم عرفة لقضاء الحاجات

ومن أدعية يوم عرفة لنفسي أيضا الدعاء الذي يبحث عنه ملايين المسلمين، حيث دعاء قضاء الحاجات سواء بالزواج، أو الذرية الصالحة، أو الالتحاق بوظيفة، أو السفر أو ما شابه ذلك من أمور دنيوية قد يحتاج لها العبد ويسأل فيها ربه بترديد دعاء قضاء الحاجات، لا سيما وإن كان ضمن أدعية يوم عرفة المبارك.

لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين".

اللهم أنى أتوجه اليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضى حاجتى يا رسول الله أنى أتوجه بك الى ربي ليشفعك فيا ويقضى حاجتي.

اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي.

اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ. رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

دعاء يوم عرفة مستجاب

أكثر ما يشغل بال المسلمين في التوقيت الحالي، هو دعاء يوم عرفة مستجاب، ولذلك نرصده لكم بأدعية كثيرة ولكن بعد التنويه بأن الدعاء يوم عرفة مستجاب بالفعل وفقا لجمهور أهل العلم الذين قالوا استدلالا بما نشره أبو عمر بنُ عبد البر في كتاب الاستذكار الجامع لمذاهب الفقهاء:

تفضيل الدعاء بعضه على بعض، وتفضيل الأيام بعضها على بعض، فقد ثبت في يوم الجمعة، ويوم عاشوراء، ويوم عرفة ما هو مذكور في كتابنا هذا في مواضعه، ومعروف أيضا في غيره، وجاء الاستدلال بهذا الحديث على أن دعاء عرفة مجاب كله في الأغلب إلا للمعتدين في الدعاء بما لا يرضي الله.

كما ورد عن الصحابة والصالحين، إنهم كانوا يجهزون دعواتهم ليوم عرفة، وقال أحدهم والله ما دعوُت دعوة يوم عرفة وما دار عليها الحول الا رأيتها مثل فلق الصبح، مع العلم إنه لا يستلزم أن يستجاب الدعاء كما دعي به الداع، فقد يُعجل الله ثمرة هذه الطاعة فتكون سببًا لحصول نعم أخرى أو اندفاع مصائب، وقد يؤخر الله ثمرته إلى الآخرة فيكفر بها السيئات، ويرفع بها الدرجات.