الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

بدءاً من العام القادم..

التعليم تصدر مجموعة مرتكزات لتطوير امتحانات التوجيهي

حجم الخط
توجيهي 2024
رام الله - وكالة سند للأنباء

أصدرت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية اليوم الأحد، مجموعة مرتكزات حول تطوير امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للعام القادم 2024.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن هذه المرتكزات تأتي استناداً إلى مبادئ تطوير امتحان الثانوية العامة، والمتمثلة بتخفيف العبء الدراسي على الطلبة، وتقليل عدد جلسات الامتحان والمدة المخصصة لها، والسعي لتقليل التوتر والضغط النفسي على الطلبة والمجتمع.

وتسعى الوزارة من خلال هذه المرتكزات لتحقيق قاعدة معرفية مشتركة تتفق وخيارات الطلبة في دراستهم الجامعية، وبما يضمن مصداقية الامتحان وعدالته وتكافؤ الفرص، وفقاً لما ذكره البيان.

وجاءت هذه المرتكزات عقب سلسلة من المشاورات على مستوى الوزارة، وكذلك مع الشركاء وأصحاب الاختصاص.

مرتكزات تطوير امتحانات الثانوية العامة

وأقرت وزارة التربية والتعليم في ختام اجتماعها المنعقد في 11 يونيو/ حزيران الماضي، العمل بمجموعة من المرتكزات حول تطوير اختبارات الثانوية العامة، على أن يُعمل بها اعتباراً من مطلع العام 2023 – 2024.

وستبقى تعليمات امتحان الثانوية العامة للعام 2023 م سارية على الطلبة الذين تقدموا للامتحان في العام ذاته، وفقاً للوزارة.

وشملت المرتكزات عقد دورتي للامتحان تكون الأولى كاملة في نهاية العام الدراسي، للفروع والمباحث جميعها، بينما يقدم الطلبة دورة تكميلية في شهر آب من كل عام، وبحد أقصى أربعة مباحث، بحيث تعقد جلسات الامتحان لهذه الدورة بشكل يومي.

وفيما يتعلق بتقديم الامتحان، أوضحت أنه يمكن للمشترك أن ينهي متطلبات الحصول على شهادة الدراسة الثانوية العامة في مدة لا تزيد عن سنتين متتاليتين "أربع دورات".

وأوضحت أنه يسمح للمشترك المستكمل وغير المستكمل لمتطلبات الحصول على شهادة الدراسة الثانوية العامة، أن يغير الفرع الذي درسه مع الاحتفاظ بحقه ترصيد علامة أي مبحث من المباحث المشتركة المستكملة.

وحول جلسات امتحان الثانوية العامة، فستعقد بواقع جلسة واحدة لكل مبحث، حيث ستتم مواءمة مناهج المباحث الدراسية ذات الجلستين سابقاً لتصبح جلسة واحدة.

واستكملت الوزارة أن ورقة الأسئلة لجميع المباحث ستتكون من سؤال موضوعي "اختيار من متعدد" وأسئلة مقالية، على أن يتم تحديد عدد فقرات السؤال الموضوعي في كل مبحث وفقاً لخصوصيته.

ولفتت إلى أنه يجب ألَّا يقل وزن فقرات السؤال الموضوعي في أي مبحث عن 50% من النهاية العظمى لورقة الامتحان كحد أدنى.

وتابعت: سيجيب المشتركون عن فقرات السؤال الموضوعي على نموذج القارئ الضوئي الذي يُعتمد حصرياً للتصحيح، أما الأسئلة المقالية فتكون على دفتر الإجابة.

وشملت المرتكزات آلية نتيجة الطلبة المشتركين، بحيث سيكون المجموع العام هو مجموع علامات المباحث المرصدة جميعها، وذلك إذا اجتاز النهاية الصغرى في جميع المباحث التي تقدم إليها وحسب الفرع، أي استكمل متطلبات الحصول على شهادة الدراسة الثانوية العامة.

وأشارت إلى أن عدم اجتياز النهاية الصغرى على الأقل في مبحث من المباحث التي تقدم إليها المشترك وحسب الفرع، فلم يستكمل متطلبات الحصول على شهادة الدراسة الثانوية العامة.

وأعادت الوزارة النظر في النهايات العظمى والصغرى للعلامات، بحيث تكون النهاية العظمى لجميع المباحث 100%.

وتكون النهاية الصغرى لمبحث الرياضيات لجميع الفروع عدا الفرعين العلمي والصناعي 40%، بينما الصغرى لمبحث اللغة الإنجليزية لجميع الفروع عدا الفرع العلمي 40%، أما بقية المباحث فستحظى بقيمة 50% للنهاية الصغرى.