الساعة 00:00 م
السبت 18 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

"سينشئ جيلا فلسطينيا لا يرى أي أفق"..

"هآرتس": العدوان الإسرائيلي في جنين لن يغير الواقع

حجم الخط
قصف إسرائيلي في جنين.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إن العملية العسكرية (العدوان العسكري) المستمرة لليوم الثاني في مدينة ومخيم جنين، لن تحقق أهدافها كاملة بالقضاء على المقاومة الفلسطينية.

ودعت "هآرتس" قادة أحزاب اليمين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي ومناصريهم في الكنيست والمستوطنات، إلى "التقليل من توقعاتهم حول نتائج العملية العسكرية في جنين".

وبيّنت أن "كبار المسؤولين في المؤسسة الأمنية ليس لديهم أي أوهام بأن هذه العملية ستحدث تغييرًا جوهريًا في الواقع الأمني، وأن الهدف منها حاليًا توجيه ضربة للخلايا المسلحة تصعب من محاولاتهم لتنفيذ هجمات".

وأشارت إلى أن هناك حاجة إسرائيلية لإنهاء العملية بسرعة نسبيًا خوفًا من التورط في ساحات أخرى.

ورجحت الصحيفة الإسرائيلية، أن يتم إطلاق صواريخ من قطاع غزة في حال زاد عدد الشهداء الفلسطينيين، كما يتوقع أن تنفذ هجمات انتقامية في الضفة الغربية وداخل الخط الأخضر.

وفي تقرير آخر لها، قالت "هآرتس"، إن العملية الحالية في جنين والصور الواردة من هناك تشير إلى أنها ستنشئ جيلًا فلسطينيًا لا يرى أي أفق آخر.

وأفادت بأنه بعد انتهاء العملية سيعود الإسرائيليون إلى طبيعتهم، وهم يتوقعون من الفلسطينيين أن يفعلوا الشيء نفسه؛ "لعق الجراح ودفن الشهداء والمضي قدمًا"، ولن يهتم أحد بالمستقبل أو يفكر في مخطط للهدوء.

وأردفت: "لأنهم في إسرائيل يريدون إقامة واقع يعتاد فيه الفلسطينيون على العيش تحت الاحتلال والسيطرة الإسرائيلية، وتدار شؤونهم المدنية من قبل سلطة فلسطينية ضعيفة، ومن وقت لآخر يشرعون في عملية عسكرية محدودة تلقى صمتًا مدويًا من معظم المجتمع الدولي وخاصة من العم سام في واشنطن".

وتابعت هآرتس: "مسألة السيطرة على الفلسطينيين لا تهم أصحاب القرار، وبالنسبة لهم، الفلسطينيون لا يستحقون أفقًا، ويجب على الشباب بينهم أن يتصالحوا مع الوضع الحالي".

ولفتت النظر إلى أن الجيل الحالي في جنين هم ممن لم يعايشوا معركة 2002، أو ولدوا خلالها، وهذا الجيل يعيش حالة من اليأس والغضب في ظل استمرار العمليات الإسرائيلية، والانقسام الفلسطيني، وفق زعم الصحيفة الإسرائيلية.

واستطردت: "وبالنسبة للرأي العام الإسرائيلي، ربما تكون قد تحققت صورة النصر، لكن كل عمل من هذا القبيل يهيئ لمزيد من جولات القتال وسفك الدماء".

وختمت هآرتس تقريرها: "قد تكون إسرائيل قادرة على إحداث نوع من الهدوء المحدود، لكن الصور من جنين ستكون أرضية خصبة أخرى لنمو جيل آخر لا يرى أفقًا".