الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الإعلام العبري: "غرينبلات" يفتقد للتجربة

حجم الخط
القدس - وكالة سند للأنباء

نشر الإعلام العبري، تفاصيل الخليفة المرتقب لمبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، الذي قدم استقالته الخميس.

وأوضحت قناة "كان" الإسرائيلية، أن أفي بيركوفيتش، وهو مستشار جارد كوشنير صهر الرئيس الأمريكي، سيحل محل المبعوث المستقيل غرينبلات (52 عاما).

وأرجع البيت الأبيض سبب استقالة غرينبلات، إلى تأجيل طرح خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ"صفقة القرن"، وفقاً للقناة.

ونوهت القناة، إلى أن استقالة غرينبلات تأتي في تطور درامي على الساحة السياسية، وذلك قبل أقل من أسبوعين على انتخابات الكنيست الإسرائيلي.

ولفتت إلى أن غرينبلات، يعد الرجل الأول الذي كان وراء الإعداد لصفقة القرن على مدار العامين ونصف العام الماضيين.

وعيّن غرينبلات في هذا المنصب، في أعقاب انتخاب ترامب عام 2016 رئيسا للولايات المتحدة الأميركية".

فيما قالت صحيفة" معاريف"، إن  بيركوفيتش (30 عاما) الذي يعمل مستشارا خاصا في البيت الأبيض، هو خريج كلية الحقوق بجامعة "هارفارد" عام 2016، ومنذ تخرجه يعتبر المساعد الأيمن لكوشنير.

وأوضحت الصحيفة، أنه تم تضمنيه لفريق خطة السلام الأمريكية، مع كوشنر وغرينبلات والسفير الأمريكي لدى الاحتلال ديفيد فريدمان.

وذكرت أن المبعوث الأمريكي الجديد بيركوفيتش، شارك في حملة ترامب للانتخابات الرئاسية عام 2016.

وأضافت الصحيفة، أن تعيين بركوفيتش أثار العديد من الأسئلة بين الدبلوماسيين السابقين، الذين وجدوا صعوبة في فهم كيفية وضع هذه المهمة على عاتق خريج جامعي شاب يتخذ خطواته الأولى في العالم السياسي.

وأكدت المتحدثة السابقة باسم البيت الأبيض في2017، هوب هيكس، أن دور بيركوفيتش كان إداريا ولوجستيا في المقام الأول، وكان يتضمن التنسيق في الغالب للاجتماعات.

وعلق المبعوث الأمريكي الخاص للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية نيابة عن إدارة أوباما، مارتن إنديك، على تعيين بيركوفيتش بقوله: "هذا شخص لطيف، لكنه لا يتمتع بتجربة سابقة".

وحسب "معاريف"، فإن "بيركوفيتش نشأ في منزل يهودي أرثوذكسي، ودرس بإسرائيل مدة عامين في مدرسة دينية أرثوذكسية بعد المدرسة الثانوية"، وأن هوارد فريدمان وهو أول رئيس أرثوذكسي لـ"إيباك"، هو ابن عم بيركوفيتش".