الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

علامات مبكرة من الجسم تنذر بمرض الغدد الصماء

حجم الخط
الغدد الصماء
واشنطن - وكالات

قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها من الحالات المرضية الشائعة، ولكي تتعرف باكراً على أمراض الغدد الصماء المختلفة وتتلقي العلاج الملائم، إليك 9 إشارات مبكرة يطلقها الجسم:

1 - الحساسية للبرد

وأوضح الدكتور كاميل فاتييه، أنه يمكن أن تكون الحساسية للبرد علامة على نقص أو زيادة الهرمونات على قصور الغدة الدرقية "هرمونات الغدة الدرقية"، وقصور الكورتيزول "قصور هرمونات الغدة الكظرية".

2 - زيادة أو نقصان الوزن غير المبررة

ويخبر فاتييه أن "جميع الهرمونات تقريباً ستؤثر على الوزن"، أيضاً يمكن الإشارة إلى جميع أمراض الغدد الصماء بفقدان الوزن أو زيادة الوزن.

3 - تغير في الشهية

الشعور بالجوع، أو على العكس من ذلك، انخفاض الشهية يرتبط بزيادة الوزن أو فقدانه. الهرمونات تتحكم في عملية التمثيل الغذائي، وإذا كان هناك فرط في إفراز الهرمونات، تزداد الشهية. وإذا كان هناك تباطؤ، فإنَّ الشخص يكون أقل جوعاً أو يكتسب وزناً دون تغيير نظامه الغذائي.

4- تقصف الشعر والأظافر

تساقط الشعر والأظافر الهشة هي في الأساس علامة على مرض الغدة الدرقية، ويمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر وهشاشة الأظافر.

5 - التعب والإرهاق المستمر

إذا كان أسلوب الحياة لا يفسّر حالة التعب والإرهاق المستمرة، يمكن أن يشير التعب إلى مرض الغدد الصماء، وعندما يتباطأ التمثيل الغذائي بسبب وجود نقص هرموني، يكون الشخص متعباً حتى بدون فعل أي شيء

وتؤدي زيادة هرمونات الغدة الدرقية إلى التهيج ويمكن أن تمنع النوم، مما يؤدي أيضاً إلى الإرهاق".

6 - بداية الاكتئاب

تلعب الهرمونات دوراً في إفراز النواقل العصبية التي تؤثر على الروح المعنوية.

ويمكن أن يظهر أي مرض من أمراض الغدد الصماء على شكل انخفاض في الروح المعنوية، ويعتبر تراكم الأعراض علامة على اضطراب الغدد الصماء: التعب، وفقدان الوزن أو الزيادة، والاكتئاب.

7- العطش الشديد

العطش المفرط المرتبط بالإفراط في التبول هو علامة على الإصابة بمرض السكري، ولكنه قد يشير أيضاً إلى أمراض الغدد الصماء الأخرى.

8 - علامات البلوغ المبكر أو المتأخر

البلوغ المبكر أي قبل 8 سنوات عند الفتيات و9 سنوات عند الفتيان، أو البلوغ المتأخر أي أكبر من 13 عاماً عند الفتيات و 14 عاماً عن الفتيان، ربما يحصل بسبب التعرّض لمشاكل في الغدد الصماء.

وينتج عنه ظهور مبكر للصدر ونمو الشعر والحيض عند الفتيات ونمو الشعر وتعديل الأعضاء التناسلية الخارجية عند الأولاد.

9- فقدان الرغبة والعقم في البالغين

يمكن أن يكون انخفاض الرغبة في إقامة علاقة مع الزوج/الزوجية، أو عدم انتظام الدورة الشهرية، أو العقم علامات على مرض الغدد الصماء، بما في ذلك متلازمة تكيس المبايض أو اضطراب إفراز هرمون التستوستيرون لدى الرجال.

يؤدي نقص الهرمونات التناسلية إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخطر الإصابة بهشاشة العظام بالإضافة إلى التأثير على جودة الحياة الزوجية الحميمة وعلى الخصوبة.