الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

كوريا الشمالية تطلق صاروخًا باليستيًا بعيد المدى

حجم الخط
صاروخ باليستي
سول - وكالات

أطلقت كوريا الشمالية اليوم الأربعاء صاروخاً باليستياً بعيد المدى بعد أيام من تهديدها بإسقاط أي طائرة تجسس أميركية تنتهك مجالها الجوي.

وقالت هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي إنها "رصدت ما يُعتقد أنه صاروخ باليستي بعيد المدى أطلق من منطقة بيونغ يانغ قرابة الساعة العاشرة (01.00 توقيت غرينتش)، باتجاه بحر الشرق"، الذي يعرف أيضاً باسم بحر اليابان.

وأكدت طوكيو كذلك، إطلاق الصاروخ اليوم، حيث صرّح وزير الدفاع الياباني ياسوكازو هامادا أنّ كوريا الشمالية أطلقت "على الأقل صاروخاً يشتبه بأنه باليستي" باتجاه الشرق.

وأضاف: "الصاروخ أو الصواريخ الباليستية لا تزال تحلّق حالياً (..) وفي هذه المرحلة، نقدر أنها ستسقط في بحر اليابان، خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان، على بعد نحو 550 كيلومتراً شرق شبه الجزيرة الكورية قرابة الساعة 11.13 صباحاً".

وتدهورت العلاقات بين الكوريتين إلى أدنى مستوياتها مع توقف الحوار وإعلان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بلاده دولة نووية بشكل "لا عودة عنه"، داعياً قيادات جيشه إلى تعزيز تطوير الترسانة العسكرية وخاصة الأسلحة النووية التكتيكية.

وتوعدت سيول وواشنطن بأن تواجه بيونغ يانغ رداً نووياً و"إنهاء" الحكومة الحالية في كوريا الشمالية في حال استخدامها أسلحتها النووية.

وأجرت كوريا الشمالية عدة عمليات إطلاق صواريخ هذا العام في خرق للعقوبات، بما في ذلك اختبار أقوى صواريخها الباليستية العابرة للقارات، وفي مايو/ أيار حاولت وضع قمر صناعي للتجسس العسكري في المدار.

ورداً على ذلك، أعلن رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول تعزيز التعاون الدفاعي مع واشنطن، ونظم مناورات عسكرية مشتركة بأسلحة متطورة.

ويشارك يون في قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في ليتوانيا سعياً لتعزيز التعاون مع أعضاء الحلف بشأن التهديدات النووية والصاروخية المتزايدة لكوريا الشمالية، وفق مكتبه.