الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

واشنطن تعتزم إرسال مقاتلات "إف 16" إلى الخليج لماذا؟

حجم الخط
طائرات حربية
واشنطن - وكالات

قال مسؤول دفاع أميركي بارز، اليوم السبت، إنّ الولايات المتحدة عززت استخدامها للطائرات المقاتلة حول مضيق هرمز الاستراتيجي لحماية السفن من عمليات الاستيلاء الإيرانية.

 وعبّر في حديثٍ صحفي مع مراسلي البنتاغون عن قلق الولايات المتحدة المتزايد بشأن العلاقات المتنامية بين إيران وروسيا وسورية عبر الشرق الأوسط.

ولفت إلى أنّ واشنطن سترسل طائرات مقاتلة من طراز "إف 16" إلى منطقة الخليج، نهاية هذا الأسبوع لتعزيز الطائرات الهجومية من طراز "إيه-10" التي تقوم بدوريات هناك منذ أكثر من أسبوع.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن حاولت إيران الاستيلاء على ناقلة نفط قرب المضيق، الأسبوع الماضي، وفتحت النار على إحداهما.

وأكد المسؤول الدفاعي أنّ طائرات "إف-16" "ستوفر غطاءً جوياً للسفن التي تتحرك عبر الممر المائي، وستزيد من رؤية القوات في المنطقة، كرادع لإيران".

وذكرت البحرية الأميركية أنّ السفن البحرية الإيرانية تراجعت عندما وصلت المدمرة "يو إس إس ماكفول" التي تعمل بصواريخ موجهة إلى مكان الحادث.

بالإضافة إلى ذلك، صرّح المسؤول الدفاعي، للصحافيين، بأن بلاده تدرس عدداً من الخيارات العسكرية لمواجهة العدوان الروسي المتزايد في سماء سورية، دون الإفصاح عنها بالتفصيل.

وشدد أنّ الولايات المتحدة لن تتنازل عن أي منطقة، وستواصل الطيران في الجزء الغربي من البلاد في مهام ضد تنظيم "داعش".

ورأى المسؤول أنّ النشاط العسكري الروسي، الذي تصاعدت وتيرته منذ مارس/ آذار الماضي، ينبع من تنامي التعاون والتنسيق بين موسكو وطهران وسوريا لمحاولة الضغط على الولايات المتحدة لمغادرة سوريا

وأشار إلى أنّ روسيا "مدينة بالفضل لإيران لدعمها في الحرب في أوكرانيا، وأنّ طهران تريد خروج الولايات المتحدة من سوريا حتى تتمكن بسهولة أكبر من نقل المساعدات الفتاكة إلى حزب الله اللبناني وتهديد إسرائيل".

وأضاف المسؤول أنّ الولايات المتحدة "شهدت مزيداً من التعاون والتخطيط وتبادل المعلومات الاستخباراتية، إلى حد كبير بين قادة فيلق القدس في سوريا، للضغط على الولايات المتحدة لسحب القوات من سوريا".

وهناك حوالى 900 جندي أميركي في سوريا، بينما يدخل آخرون ويخرجون للقيام بمهام مختلفة.

ولا تعتقد الولايات المتحدة أنّ الطائرات الروسية تخطط لإسقاط القنابل على القوات الأميركية أو إسقاط الطائرات المأهولة.

لكن المسؤول تحدث عن مخاوف من إسقاط الطيارين الروس طائرة مسيرة من طراز "ريبر"، وأنّ موسكو تعتقد أنّ هذا النوع من العمل لن يقابله رد عسكري أميركي قوي.

على سبيل المثال، في مارس/ آذار الماضي، سكبت طائرة حربية روسية وقود الطائرات على طائرة استطلاع أميركية مسيّرة، ثم ضربت مروحتها، ما أجبر الجيش الأميركي على التخلص من الطائرة "إم كيو-9 ريبر" في البحر الأسود.

هذا الحادث أدى إلى تفاقم التوترات بين البلدين، وتطلّب مكالمة بين قادة دفاعهما، لكنه لم يؤد إلى رد عسكري مباشر.